السعودية تسجل 3.3 انخفاضا في ناتجها المحلي بالربع الأول

القطاع غير النفطي نما للمرة الأولى منذ الربع الأول من 2020. كما شهدت الخدمات الحكومية نموا بلغ 0.3 % في الربع الأول.

السعودية تسجل 3.3 انخفاضا في ناتجها المحلي بالربع الأول
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:21 م, الأثنين, 10 مايو 21

خلصت تقديرات حكومية أولية اليوم الإثنين إلى أن اقتصاد السعودية انكمش بنسبة 3.3 % في الربع الأول من العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، متأثرا بتخفيضات إنتاج النفط، لكن الاقتصاد غير النفطي نما 3.3 %، ليحقق تعافيا من الجائحة، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية في بيان إن القطاع غير النفطي نما للمرة الأولى منذ الربع الأول من 2020. كما شهدت الخدمات الحكومية نموا بلغ 0.3 % في الربع الأول.

وذكر صندوق النقد الدولي في تقرير صدر في الآونة الأخيرة أن من المتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة العربية السعودية، الأكبر في العالم العربي، ‭‭‭2.1‬‬‬ % في عام 2021 بعد انكماشه بنسبة‭‭‭4.1‬‬‬ % العام الماضي بفعل الصدمة المزدوجة لتفشي وباء فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن الناتج المحلي الإجمالي بشكل عام تأثر بتراجع إنتاج النفط الخام 12 % على خلفية تخفيضات الإنتاج الحالية المتفق عليها بين أوبك ومنتجي نفط آخرين منذ مايو من عام 2020.

وأظهرت البيانات أن الاقتصاد انكمش على أساس فصلي معدل في ضوء العوامل الموسمية بنسبة ‭‭‭0.1‬‬‬ % فحسب، في حين توسع الاقتصاد غير النفطي بنسبة 4% . ونمت الخدمات الحكومية ‭‭‭0.5‬‬‬%.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن السعودية تسعى لتعزيز القطاع غير النفطي من خلال برنامج إنفاق يبلغ تريليونات الدولارات سيتطلب أن تقلص شركات تابعة للدولة توزيعات الأرباح التي تدفعها للحكومة من أجل تعزيز الإنفاق الرأسمالي.

وأضاف الأمير محمد، وهو مهندس خطة “رؤية ‭‭‭2030‬‬‬ ” التي تهدف إلى إنهاء اعتماد الاقتصاد على النفط، أن صندوق الاستثمارات العامة المدعوم من الدولة سيضخ ما لا يقل عن ‭‭‭150‬‬‬ مليار ريال (‭‭‭40‬‬‬ مليار دولار) في الاقتصاد المحلي كل عام حتى العام ‭‭‭2025.‬‬‬