السعودية تستهدف تحسين الطقس من خلال زيادة برامج الاستمطار السحابي

من خلال الاستعانة بخبراء الطقس

السعودية تستهدف تحسين الطقس من خلال زيادة برامج الاستمطار السحابي
طارق رمضان

طارق رمضان

5:36 م, الأربعاء, 12 يونيو 24

تعمل  المملكة العربية السعودية على  تحسين الطقس في مختلف مناطقها، وذلك من خلال برامج أبحاث علمية ودراسات متطورة تنفذها تحت إشراف خبراء متخصصين.

و أكد البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، التابع للمركز الوطني للأرصاد في المملكة، وجود عدد من الدراسات البحثية الجارية لتحسين الطقس في مختلف المناطق، بما يشمل: العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة.

وتهدف هذه الدراسات إلى الاستفادة المثلى من الفرص والتقنيات المتاحة لتحسين أحوال الطقس، وتتضمن استخدام تقنيات حديثة مثل: المولدات الأرضية وطائرات أبحاث فيزياء السحب.

ويؤكد البرنامج أهمية الاستثمار في تطوير التقنيات لتحسين الموارد الطبيعية، ويرى أن الأبحاث والتقنيات تُعدّ دليلًا راسخًا على يقين المملكة بأهمية هذا المجال.

ويشدد البرنامج على التزامه بإطار علمي ودور محدد في إدارة ملفات ودراسات تقنيات تحسين الطقس، وذلك من خلال الحلول العلمية والعملية ودراسة إمكانيات الاستفادة المثلى من كافة الفرص التي تحقق أهدافه في زيادة الهاطل المطري وتحسين الطقس في جميع مناطق المملكة.

ما استمطار السحب وكيف يحدث؟

ويعرف (استمطار السحب) بأنه عملية تحفيز للسحب والغيوم لإطلاق محتواها من الماء فوق مناطق محددة باستخدام تقنيات صناعية. وتجري هذه العملية باستخدام طائرات مخصصة لبذر مواد دقيقة – مثل مركب يوديد الفضة – ليس لها ضرر على البيئة في أماكن محددة من السحب، مما يغير العمليات الفيزيائية الدقيقة داخل السحابة نفسها.

ويُعدّ الاستمطار عملية فعالة منذ عقود، وقد كشفت ‏دراسات أن مركب يوديد الفضة غير ضار وأن استمطار السحب يؤدي إلى زيادة في ‏هطول الأمطار بنسبة تتراوح بين 5% و15%. ‏

يشار  إلى أن البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب في السعودية شهد زيادة في ساعات الطيران المكثفة لعمليات الاستمطار هذا العام، إذ بلغت 1530 ساعة، بالإضافة إلى 110 ساعة مخصصة لأبحاث تقييم أداء وفعالية الاستمطار.

ووفقًا للتقديرات الأولية، فإن حصيلة الأمطار التي نتجت عن عمليات الاستمطار تجاوزت أربعة مليارات متر مكعب في المناطق المستهدفة في المملكة العربية السعودية، مما يبرز نجاح الجهود المبذولة وتأثيرها الإيجابي في زيادة المتوسط الهاطل المطري.