السعودية تحتضن المؤتمر العربى الأفريقى الأول لدعم التجارة والاستثمار

يقام المؤتمر على مدار ثلاثة أيام تتضمن مؤتمرا ومعرضا تجاريا.

السعودية تحتضن المؤتمر العربى الأفريقى الأول لدعم التجارة والاستثمار
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:30 م, الأثنين, 28 أكتوبر 19

تنطلق فعاليات المؤتمر العربي الأفريقي الدولي للاستثمار الأول بأرض المعارض بمدينة جدة – بالمملكة العربية السعودية_ في الفترة من 3 إلى 5 فبراير 2020، والذي تنظمه شركة ايكون العالمية المحدودة لتنظيم المعارض والمؤتمرات بالتعاون مع غرفة جدة .

ويقام المؤتمر على مدار ثلاثة أيام، تتضمن مؤتمرا ومعرضا تجاريا، وذلك حسبما ذكر بيان وصل المال.

ويهدف المؤتمر إلى عرض الرؤى والأطروحات الاقتصادية أمام المستثمرين والمسئولين، من خلال فعاليات المؤتمر الذي سينعقد في اليوم الأول بالتزامن مع انطلاق المعرض الذى يضم نحو 1000 شركة في قطاعات اقتصادية مختلفة من 20 دولة عربية وإفريقية.

قال أحمد الحارثي رئيس مجلس إدارة شركة ايكون العالمية المحدودة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، إن الملتقي يستهدف خلق منصة تلاقي بين الحكومات العربية والافريقية وأيضًا القطاع الخاص، ويستهدف حضور نحو 30000 زائر، وتواجد قوي لعدد من الوزراء العرب والأفارقة، بجانب شخصيات دولية.

وأكد أن الملك سلمان، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان أعطى إشارة البدء لتنفيذ خطط اقتصادية طموحة وفقاً لرؤية المملكة 2030 والانفتاح الاقتصادي على الدول العربية والأفريقية ومساعدتها في تهيئة مناخ اقتصادي مناسب ينعكس بالإيجاب على تطلعات المملكة العربية السعودية عالميا.

وأضاف أن المؤتمر الذي سيتواكب مع انطلاق فعاليات المعرض التجاري، سيعرض الخطط الاستثمارية والتجارية الموجودة في الدول العربية والأفريقية ويعمل على إيجاد طرق تمويل كافية لتسهيل المعاملات الدولية، ومن ثم الخروج بعدد من المقترحات والرؤى القابلة للتطبيق على أرض الواقع، مع عرض التجارب العربية والأفريقية والسعي للاستفادة منها على نطاق واسع.

وأكد عبد الرحمن عامر الرئيس التنفيذي لشركة ايكون العالمية المحدودة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، أن تركيز الملتقي على البعدين العربي والأفريقي، يرجع لدور كلا من السعودية ومصر الرائد في المنطقة الاقليمية.

واشار الى المملكة العربية السعودية تتبنى خطة اقتصادية طموحة داخليا وخارجيا تجعلها تتلاقي مع مصر التي تقود الاتحاد الأفريقي وتسعي لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة عبر التكامل العربي الافريقي.

وأوضح عامر أن بعض الدول العربية والأفريقية لديها فوائض مالية تبحث عن فرص استثمارية حقيقية لتحقيق قيمة مضافة.

كما تعاني ايضا بعض هذه الدول من نقص الخبرات والبنية التحتية، وبالتالي سيتيح المؤتمر فرصة لتلاقي هذه الدول ووضع أطر حقيقية لتحقيق التكامل وبالتالي تحقيق نهضة اقتصادية شاملة.