السعودية تتوقع ضخًا جديدًا لرأس المال الخاص في أندية كرة القدم

المملكة العربية السعودية تدرس اتخاذ تدابير لجذب المزيد من المستثمرين

السعودية تتوقع ضخًا جديدًا لرأس المال الخاص في أندية كرة القدم
أيمن عزام

أيمن عزام

5:22 م, السبت, 9 مارس 24

تتوقع المملكة العربية السعودية ضخ جديد لرأس المال الخاص في أندية كرة القدم المحلية في إطار سعيها للانفتاح على المستثمرين، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال نائب وزير الرياضة بدر القاضي في مؤتمر بلومبرج باور بلايرز جدة: “نتوقع أن تكون هناك موجة أخرى من الخصخصة قريبا”.

وتابع:”وهذا يمنحنا الفرصة لجعل الاستثمار في الرياضة استثمارًا مستدامًا، وهو استثمار يمنحنا عائدًا لإعادة الاستثمار”.

وأضاف القاضي أنه من المرجح أن تستمر موجة انتقالات اللاعبين التي انطلقت العام الماضي، والتي جلبت كبار نجوم كرة القدم بما في ذلك البرازيلي نيمار والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة إلى الأندية السعودية المحلية. ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كانوا سيكونون على نفس المستوى.

قامت المملكة العربية السعودية وصندوق ثروتها السيادية، صندوق الاستثمارات العامة، بإنفاق مبالغ كبيرة على الرياضة في السنوات الأخيرة كجزء من حملة البلاد لتنويع الاقتصاد وتشجيع السياحة وتحسين نوعية الحياة.

ذكرت بلومبرج سابقًا أن المملكة العربية السعودية تدرس اتخاذ تدابير لجذب المزيد من المستثمرين الخارجيين لتعزيز منافستها الكبرى في كرة القدم.

قامت المملكة بتمويل معظم استثماراتها ومبادراتها الخاصة حتى الآن، ولكنها تسعى للحصول على المزيد من رأس المال الخاص، ليس فقط في مجال الرياضة ولكن في سعيها لجذب المزيد من السياح وهدفها لبناء العشرات من المشاريع الضخمة التي ستدعم جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. أجندة التحول لرؤية 2030.

وقالت أماندا ستافيلي، الرئيس التنفيذي لشركة بي سي بي كابيتال بارتنرز والمالك المشارك لصندوق الاستثمارات العامة لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، إنها ترى “فرصة رائعة” للاستحواذ على حصة في نادٍ سعودي.