السجن 3 سنوات عقوبة الأمريكيين اللذين ساعدا غصن على الفرار من اليابان

تم تهريب غصن بطائرة خاصة من خلال وضعه داخل صندوق معدات

السجن 3 سنوات عقوبة الأمريكيين اللذين ساعدا غصن على الفرار من اليابان
أحمد فراج

أحمد فراج

11:59 ص, الأثنين, 22 مارس 21

وجّهت نيابة طوكيو اتهاما رسميا لمواطنيين أمريكيَين بمساعدة رئيس شركة نيسان السابق كارلوس غصن على الهرب عام 2019 من اليابان إلى لبنان، حيث كان غصن ملاحقا قضائيا، بحسب وكالة رويترز.

تم توجيه تهمة مساعدة غصن على الفرار للأمريكيين مايكل تايلور وابنه بيتر

وقالت نيابة طوكيو في بيان، إنه تم توجيه تهمة مساعدة غصن على الفرار للأمريكيين مايكل تايلور وابنه بيتر، اللذين سلّمتهما الولايات المتحدة للسلطات اليابانية في وقت سابق من هذا الشهر.

تم تهريب غصن بطائرة خاصة من خلال وضعه داخل صندوق معدات

وتم تهريب غصن بطائرة خاصة من خلال وضعه داخل صندوق معدات عندما كان خارج السجن بكفالة بانتظار محاكمته بتهم تتعلّق بسوء السلوك المالي في اليابان.

يشتبه بأن تايلور الأب والابن إلى جانب شخص لا يزال هاربا رتّبا عملية الفرار

ويشتبه بأن تايلور الأب والابن، إلى جانب شخص لا يزال هاربا، رتّبا عملية الفرار، التي أثارت صدمة وحفيظة السلطات اليابانية.

وبينما يعيش غصن حاليا في لبنان، التي لا تربطها اتفاقية لتسليم المطلوبين مع اليابان، سلّمت الولايات المتحدة تايلور الأب والابن إلى السلطات اليابانية مطلع مارس الجارى.

وتم توقيفهما في مايو الماضى بالولايات المتحدة بعدما أصدرت اليابان مذكرة توقيف بحقهما، وحاولا إقناع القضاء الأمريكي برفض طلب تسليمهما، مشيرين إلى أنهما سيواجهان ظروفا أشبه بالتعذيب في اليابان، لكن المحكمة الأمريكية العليا رفضت التماسهما في فبراير.

تتهم السلطات اليابانية مايكل وبيتر تايلون واللبناني جورج أنطوان زايك بمساعدة غصن على الإفلات من القضاء

وتتهم السلطات اليابانية مايكل وبيتر تايلون واللبناني جورج أنطوان زايك، بمساعدة الرئيس السابق لتحالف رينو نيسان على الإفلات من القضاء عبر الهرب من البلاد في 29 ديسمبر 2019.

وتعرّضهما التهمة التي يواجهانها لعقوبة قصوى تتمثل فى السجن لمدة ثلاث سنوات.

تظهر وثائق القضاء الأمريكي أنه يشتبه بأن الثلاثة ساعدوا غصن على التخفي داخل صندوق أشبه بصندوق آلة موسيقية

وتظهر وثائق القضاء الأمريكي أنه يشتبه بأن الثلاثة ساعدوا غصن على التخفي داخل صندوق أشبه بصندوق آلة موسيقية ومن ثم وضعه على متن طائرة خاصة، ولم يكن ذلك الصنف من الطائرات يخضع للتفتيش في اليابان حينها.

كان قد تم إلقاء القبض على غصن، الذي كان يترأس تحالف رينو- نيسان- ميتسوبيشي لصناعة السيارات، في نوفمبر 2018، وجرى اتهامه بخيانة الثقة وتزوير وثائق مالية لخفض دخله على مدار أعوام.

أمضى غصن 130 يوما محتجزا في اليابان

وقد أمضى غصن 130 يوما محتجزا في اليابان، ولكنه فر إلى لبنان في أواخر ديسمبر عام 2019 بعد الإفراج عنه بكفالة.

ونفى غصن، الذي يحمل الجنسية البرازيلية واللبنانية والفرنسية التهم الموجهة إليه.. قائلاً: إن الإدارة العليا لشركة نيسان والحكومة اليابانية استهدفته خوفا من أن يدمج نيسان بالكامل مع رينو.

حظي غصن بالاحترام في اليابان لإنقاذه مصنعي السيارات اليابانيين من حافة الإفلاس

كان غصن قد حظي بالاحترام في اليابان لإنقاذه مصنعي السيارات اليابانيين من حافة الإفلاس.

وقال محام، إن رجلا ِأمريكيا وابنه متهمان بمساعدة رئيس شركة نيسان موتور السابق كارلوس غصن على الفرار من اليابان جرى تسليمهما إلى السلطات اليابانية في أعقاب معركة قضائية طويلة لتفادي التسليم من الولايات المتحدة.

مهدت المحكمة العليا الأمريكية الشهر الماضي الطريق أمام تسليم مايكل تيلور وابنه بيتر

ومهدت المحكمة العليا الأمريكية الشهر الماضي الطريق أمام تسليم مايكل تيلور وابنه بيتر المتهين بمساعدة غصن على الفرار من اليابان بينما كان ينتظر محاكمة بتهم مالية.

وكان الرجل وابنه قد طلبا الشهر الماضي من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التدخل لوقف تسليمهما لليابان.

وقال محامو تيلور وابنه في رسالة إلى بلينكن مؤرخة في 3 فبراير، اطلعت عليها رويترز “لا نعتقد أنه يوجد أي سبب وجيه لتسليم هذين المواطنين الأمريكيين.”

لكن المحكمة العليا رفضت طلبا طارئا من محاميي الاثنين لوقف أمر أصدرته محكمة أدنى مهد الطريق لتسليمهما.

 وتواجه الشركة اليابانية لصناعة السيارات مشكلة كبيرة منذ اعتقال رئيسها المعزول كارلوس غصن في طوكيو نوفمبر 2018.