«الزيم» يضيف خدمة من ميناء الدخيلة للبحر الأسود

لنقل الصادرات المصرية

«الزيم» يضيف خدمة من ميناء الدخيلة للبحر الأسود
أماني العزازي

أماني العزازي

11:52 ص, الأحد, 18 أكتوبر 20

كشف وليد بدر رئيس مجلس إدارة شركة «إيجى مار» للملاحة الوكيل الملاحى لخط «الزيم» الإسرائيلى عن إضافة خدمة أسبوعية مباشرة من ميناء الدخيلة بالأسكندرية إلى موانئ البحر الأسود ومنها ميرسين ونوفورسيك وكونستانزا لخدمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية.

وقال بدر إن الخط يتردد على مينائى الإسكندرية والدخيلة بخدمات أسبوعية من وإلى الموانئ الأوروبية والأمريكية والشرق الأقصى والبحر الأسود.

ونفى بدر وجود أى تغيير فى مسارات خدمات خط «الزيم» بعد توقيع إتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

واستبعد حدوث أى تأثير سلبى على الموانئ المصرية أو معدلات مرور السفن بقناة السويس بفضل السياسبة التسويقية الناجحة لهيئة قناة السويس التى حافظت على معدلات مرور السفن بالقناة رغم المتغيرات الإقتصادية الخاصة بانخفاض سعر الوقود وتراجع حركة التجارة بفعل جائحة كورونا.

وعن تنشيط الامارات لخط إيلات عسقلان الذى يربط ميناء إيلات جنوب اسرائيل بمحطة ناقلات فى عسقلان على ساحل البحر المتوسط قال بدر: لا علاقة لخط «الزيم» بهذا المشروع حيث لا يمتلك الخط اى ناقلات بترول ولا يتردد على ميناء إيلات لعدم تخصصة فى نشاط تداول الحاويات.

وقال إن الإتفاقية مع الإمارات تحقق ميزة وحيدة للجانب الإسرائيلى وهى السماح للسفن المتجهة لموانئ الإمارات بالتردد على الموانئ الإسرائيلية بعد أن كانت دول الخليج ومنها الامارات لا تسمح بدخول السفن لموانيها إذا ترددت على موانى إسرائيلية وتشترط تقديم شهادة تفيد عدم دخولها هذة الموانئ قبل الوصول لموانيها الرئيسية. يذكر أن «إيجى مار» تأسست عام 1990 كشركة مساهمة مصرية وحصلت على وكالة خط الزيم عام 2013 وتمتلك خبرة واسعة فى مجال النقل البحرى واللوجستيتك