الزراعة:22.3 مليون طن حجم وارداتنا من 3 محاصيل استراتيجية في 2022

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حجم الواردات من السلع الاستراتيجية خلال العام الماضي

الزراعة:22.3 مليون طن حجم وارداتنا من 3 محاصيل استراتيجية في 2022
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:21 م, السبت, 7 يناير 23

كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابع للحجر الزراعي أن إجمالي واردات 3 محاصيل استراتيجية (أقماح – أعلاف )سجلت خلال العام الماضي بالكامل 223883704 طنا .

وكشف التقرير أن واردات القمح جاءت في المرتبة الأولى بكمية 9614105 مليون طن ،ثم الذرة الصفراء بقيمة 8538854 طنا واخيرا فول الصويا بقيمة 4230745 طنا .

وأكد الدكتور أحمد العطار مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي لـ”المال” أن ترتيب مصر في استيراد القمح تراجع خلال العام الماضي بقيمة 3 مليون طن حيث تراجع من 12 مليون طن سنويا إلى 9 مليون طن نتيجة ضبط منظومة تداول السلعة في جميع مراحل الإنتاج حتي إنتاج الرغيف .

وأوضح العطار أنه من المتوقع أن يتم اعتماد مناشيء جديدة للقمح مثل باكستان والمكسيك خلال العام الحالي بعد دخول الجانبين في مرحلة مفاوضات فنية منذ العام الماضي .

وتستهدف الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة بتوسيع رقعة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية السالفة الذكر في مناطق الاستصلاح الجاري تنفيذها ضمن المشروعات الزراعية العملاقة مثل الدلتا الجديدة ومستقبل مصر وتوشكي وشمال ووسط سيناء والوادي الجديد حيث يتم العمل على استصلاح 3.5 مليون فدان حاليا وتم الانتهاء من مساحات واسعة منها .

وأشار العطار أن مصر لديها مناشئ متنوعة للسلع الاستراتيجية في أوربا وآسيا والامريكتين واستراليا حيث لم تتوقف الواردات لم اندلاع حرب روسيا وأوكرانيا .

وتمتلك مصر 22 منشأ معتمد للواردات الزراعية الاستراتيجية مثل كندا واستراليا وفرنسا وألمانيا وصربيا وبلغاريا وروسيا وأوكرانيا والأرجنتين والبرازيل والهند وكازاخستان وليتوانيا وغيرها .

ومن جانبه أكد الدكتور رضا النحراوي مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة في تصريحات خاصة لـ “المال” أن هناك زيادة في مساحة القمح المنزرعة في مصر خلال الموسم الجاري بقيمة 250 ألف فدان .

وكشف النحراوي أن مساحة القمح الموسم الحالي المساحة المنزرعة وصلت لنحو 3 و650 ألف فدان لأول مره في تاريخ زراعة الأقماح في مصر .

وتوقع النحراوي أن تتراوح الإنتاجية ما بين 11 إلى 11.2 مليون طن من الأقماح من الموسم الحالي المنتظر حصاده وتوريده في أبريل المقبل.

وأكد أن وزارة الزراعة ممثلة في جهود باحثيها قامت بتوفير 70% من تقاوي القمح المعتمدة لتغطية المساحة مع خطة زيادتها خلال الموسم المقبل لتغطي كل المساحة من خلال فروع إدارة التقاوي وهذا يساهم في تحسين الإنتاجية مقارنة بالتقاوي غير المعتمدة والتي يتم بيعها بشكل غير رسمي .

وفي سياق موازي طالب حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين بمراعاة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي وكذلك الظروف الاقتصادية الراهنة عند تحديد سعر شراء القمح المحلي .

وحدد أبو صدام السعر العادل للقمح عند 2000 جنيه للأردب وهو ما يتماشى مع السعر على أرض الواقع.