«الزراعة»: 9.6 مليون طن واردات القمح خلال العام الماضي

وزارة الزراعة تكشف عن حجم واردات القمح

«الزراعة»: 9.6 مليون طن واردات القمح خلال العام الماضي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:29 م, الأثنين, 2 يناير 23

كشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة، ممثلة في الحجر الزراعي، أن إجمالي واردات القمح خلال العام 2022 بالكامل سجل 9614105 طنا من المناشئ المعتمدة، والبالغة 22 منشأ.

وأضاف التقرير الذي حصلت “المال” على نسخة منه، أن أهم مناشئ القمح المعتمدة لدى الحجر الزراعي المصري هي روسيا وأوكرانيا وفرنسا وكازاخستان والارجنتين وصربيا وبلغاريا وغيرها .

وأكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي لـ”المال” أن مصر لديها 22 منشأ لاستيراد القمح والسلع الاستراتيجية في دول أوروبا وامريكا الاتينية واسيا، ولا تتأثر الواردات نتيجة تنوعها.

ولفت العطار إلى أنه جارٍ حاليًا دراسة فتح سوق المكسيك وباكستان خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة معهد المحاصيل الحقلية، أن الدولة أعدت خطة الاستباقية لزيادة الإنتاجية من محصول القمح من خلال التوسع في المساحات والمعاملات الزراعية من خلال 28 محطة بحثية منتشرة بالمحافظات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة.

وقال تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن القمح أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تسعى الدولة بكل السبل إلى الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، ولذا تعمل الدولة على زيادة الإنتاج على محورين أولهما التوسع الرأسي، والثاني التوسع الأفقي.

وأضاف التقرير، إن التحديات التي تواجه محصول القمح ظهرت مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية،  نظرا لأن أوكرانيا أحد مصدري القمح لمصر، ومع بداية الحرب قلت الإمدادات وبالتالي كانت الدولة لديها خطة استباقية لزيادة الإنتاجية من محصول القمح، مشيرا إلى أن الدولة اتجهت إلى التوسع الأفقي، حيث تم التوسع في زراعة القمح في المشاريع الزراعية الجديدة، المتمثلة في مستقبل مصر، وتوشكى وشرق العوينات.