الزراعة: 685 جنيها لطن القمح العام الجديد وثبات أسعار السكر

خلال جلسة للبرلمان اليوم

الزراعة: 685 جنيها لطن القمح العام الجديد وثبات أسعار السكر
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:33 م, الثلاثاء, 12 مارس 19

أعلن الدكتور عز أبو ستيت، وزير الزراعة، الأربعاء، أن السعر الجديد للقمح في العام الجديد هو 685 جنيها ،مؤكدا أنه أعلي من السعر العالمي.

وأوضح أن الأسعار العالمية تتراوح ما بين 241 دولارا و215 دولارا، بمعني أنه لن يتجاوز 3500 جنيه.

وأشار إلي أن إدارة الشئون الإقتصادية فى وزارة الزراعة تقوم بحسب السعر المحلي بعد وضع الاعتبار  لتكاليف الإنتاج بما فيها إيجار الأرض، ويحسب هامش الربح بالأٍسعار العالمية للمحصول بحيث يكون السعر المحلي أفضل من السعر العالمي، ومن ثم التواصل مع وزارة التموين لإعلان السعر للتوريد.

وكشف الوزير الزراعة خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم للرد على بعض طلبات الاحاطة عن استهداف الوزارة ل9ملايين طن من القمح.

وأضاف أنه تم زراعة 3 ملايين وربع فدان من محصول القمح هذا العام وتم إنشاء صوامع لاستيعاب محصول العام ، مؤكدا أنه طبقًا للإحصائيات قائلا: “السعر الجديد للعام الجديد 685 جنيها، وهو أكبر من السعر العالمي”.

وبشأن محصول القصب، قال وزير الزراعة إن الحكومة رأت تثبيت سعر قصب السكر فى العام الحالي، وهذه ليست بدعة جديدة وإنما حدث ذلك في سنوات ماضية كثيرة، وشركات السكر لا تحقق هامش ربح علي طن قصب السكر سوي 100جنيه بعد المنتجات الثانوية.

وأكد أن شركات السكر لو تحملت فرق رفع الأسعار سيكون مصيرها نفس مصير شركات الغزل والنسيج ولا بد أن نحافظ على هذه الصناعة.

وأضاف وزير الزراعة تعليقا علي أزمة زراعة الأرز : “العام الماضي تلقينا العديد من الشكاوى بشأن محدودية المساحات للزراعة والتى كانت تقدر بـ 724 ألف فدان وارتفعت حتى 850 ألف فدان بعد طلبات النواب إلا أنه فى العام المقبل أبشر الجميع بأن المساحة المنزرعة ستكون مليون و100 ألف فدان مع أصناف جديدة من أنواع الأرز الذي يتحمل الجفاف نوعا ما”.

وأكد أن ذلك يرجع لدور مركز البحوث الزراعية والتى تحتاج لدعم المجلس من أجل كل ما هو جديد، فيما ناشد أيضا ضرورة أن يتم نظر مشروع قانون حماية الأصناف النباتية لارتباطه بعدد من الاتفاقيات الدولية التى تدعم أصناف جديدة.

ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:33 م, الثلاثاء, 12 مارس 19