الزراعة: 42 ألف منشأة داجنية وحيوانية وعلفية تحصل على تراخيص خلال 2019

اكدت وزارة الزراعة منح 42 الف ترخيص حتي الآن

الزراعة: 42 ألف منشأة داجنية وحيوانية وعلفية تحصل على تراخيص خلال 2019
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:12 م, الأحد, 15 ديسمبر 19

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، تقريرا من الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة تضمن حصاد وإنجازات القطاع خلال عام 2019

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ، أنه تم منح  تراخيص التشغيل  (42000) رخصة تشغيل لكل أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة مع الالتزام بجميع قواعد واشتراطات الأمن والأمان الحيوى داخل وحول الأنشطة.

وأضاف التقرير أنه لأول مرة يتم إصدار تراخيص تشغيل لمزارع وإسطبلات الجمال والخيول، تسجيل مخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها لعدد 7000 مركب وتسجيله محليا وأجنبيا .

وأكد التقرير أن المشروع القومى لإحياء البتلو ، حيث تم إقراض ما يقرب من 6000 مستفيد لتمويل ما يزيد على 61 ألف رأس ماشية بقيمة إجمالية 836 مليون جنيه تقريباً، ونتيجة للمتابعات الميدانية المكثفة سجلت نسبة إسترداد القروض 100% وقت استحقاقها صدور القرارات الوزارية بتشكيل لجان متخصصة لوضع خطط لدراسة زيادة الإنتاج من الدواجن واللحوم الحمراء وتقليل التكلفة.

ونوه “التقرير” بأنه تم إصدار عدد 600 موافقة فنية لإقامة وتأسيس لمشروعات وأنشطة ثروة حيوانية وعلفية وداجنة جديدة، كما تمت الموافقة على إستيراد عجلات تحت عشار لأول مرة تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى العالى لتناسب صغار المربين، وهذا بخلاف ما يتم استيراده من عجلات عشار عالية الإنتاجية من أصول وراثية متميزة للمزارع النظامية.

واوضح “التقرير” أنه تمت الموافقة على استيراد 10 سلالات جديدة من الأغنام والماعز لأول مرة إلى البلاد ذات معدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى والمناعى العالى، ومتأقلمة مع الظروف البيئية والأجواء المصرية.

واشار “التقرير ” إلى أنه لأول مرة يتم تنظيم صناعة الأرانب من خلال قرار وزارى، حدد الفرق بين مربى الأرانب المتخصص فى تربيتها لإنتاج سلالات للتناسل والتكاثر، وبين منتج الأرانب والذى يختص بإنتاج اللحم فقط، مع تكثيف الرقابة على الصناعة.

كما صدر  قرار وزارى بتنظيم صناعة النحل، وأسس إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها، وتداول ونقل الخلايا وطوائف النحل.