«الزراعة»: 4 تعليمات جديدة لتلافى أزمة الأسمدة فى الموسم الشتوى

تشمل صرف %50 من المقررات للأراضى غير المحيزة وغير المقيدة إلكترونيا

«الزراعة»: 4 تعليمات جديدة لتلافى أزمة الأسمدة فى الموسم الشتوى
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:11 ص, الأربعاء, 27 أكتوبر 21

أصدرت وزارة الزراعة، ممثلة فى قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة 4 تعليمات جديدة لتنظيم توزيع الأسمدة الشتوية للموسم 2021/ 2022  فى المحافظات لتلافى الاختناقات الحالية وارتفاع الأسعار غير المسبوق.

وشهدت عدة محافظات نقصا فى تداول الأسمدة ويتراوح سعر الشيكارة فى السوق الحرة من 420 إلى 450 جنيها وسعر طن اليوريا من 8500إلى 10آلاف جنيه والنترات 7000 مقابل 4500إلى 4800جنيه فى الفترة المقابلة من العام الماضى، بينما لا يزال سعر الشيكارة المدعمة فى الجمعيات كما هو 164 جنيها ولكن لا تلبى احتياجات جميع المزارعين.

وأكد الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة فى تصريح خاص لـ «المال» أنه من بين التعليمات التى صدرت مطلع الأسبوع الجارى و تم توزيعها على المديريات بالمحافظات أن يتم صرف 50 % من الأسمدة لكل من يملك كارت «فلاح» وصرف نصف المقررات لكل من له كارت بفرع البنك الزراعى عليه التوجه لاستلامه حتى يتمكن من صرف حصته.

وأوضح أنه من بين التعليمات أيضا أن يتم السماح بصرف 50 % من الأسمدة بصفة مؤقتة لمن لم يتم إصدار كارت «فلاح» له على أن يقوم المزارع بالتوجه للجمعية التابع لها حيازته لتحرير استمارة تسجيل على المنظومة وتسليم صورة من البطاقة الشخصية لإتمام إجراءات استخراج الكارت مع مراعاة عدم صرف باقى الحصة إلا بعد الحصول على الكارت.

وكشف عن أنه بالنسبة للأراضى المنزرعة خارج الزمام يتم السماح لها بالصرف مؤقتا بنسبة %50 من الكمية المستحقة من الأسمدة حسب الضوابط وشروط الصرف من واقع المعاينات الفعلية على الطبيعة ولحين استخراج كارت الفلاح مع التأكد من عدم وجود مخالفات وذلك من الجهات ذات الولاية لها والمتابعة والتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

وأدى ارتفاع سعر الغاز عالميا إلى زيادة كبيرة فى سعر الأسمدة عالميا ومحليا وكذلك قيام عدد من المستوردين لتخزين كميات كبيرة من الأسمدة المستوردة طمعا بتحقيق مكاسب أكبر – طبقا لمتعاملين فى الأسواق – ووصل سعر طن البوتاسيوم إلى 13 ألف جنيه بزيادة 45 % عن العام الماضى، وكذلك وصل سعر اليوريا فى أسوان إلى 10000جنيه.

وتبلغ حصص الأسمدة التى توزعها الجمعيات بشكل مدعم 4 ملايين طن من بينها 2.2 مليون طن للموسم الصيفى و1.8 مليون طن للشتوى من إنتاج مصر البالغ 9 ملايين طن.