الزراعة: 4 إجراءات تدعم زيادة إنتاجية فدان القمح إلى 20 إردبا

أبرزها التقاوى المعتمدة وخريطة الأصناف الجغرافية والمكافحة الفعالة

الزراعة: 4 إجراءات تدعم زيادة إنتاجية فدان القمح إلى 20 إردبا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:53 ص, الأربعاء, 19 مايو 21

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ارتفاع متوسط إنتاجية فدان القمح فى مصر من 18إردبا إلى 20 إردبا بعد تنفيذ عدة إجراءات جديدة وتعميمها على المزارعين مثل استخدام التقاوى المعتمدة وكذلك اعتماد خريطة الأصناف الجغرافية، وأخيرا المكافحة الفعالة للأوبئة والمرور والمتابعة على الحقول.

وأكد الدكتور عباس الشناوى مدير الإدارة المركزية للخدمات والمتابعة أنه تم حصاد ما يقرب من 2.2مليون فدان تقريبا حتى الآن، كما تم توريد ما يزيد عن 2.2مليون طن لوزارة التموين لدى الشون والهناجر والصوامع بالمحافظات.

وأضاف الشناوى لـ«المال» أن محصول القمح جيد هذا العام نتيجة مرور البلاد بمناخ موات ومناسب وشتاء جاف نسبيا، وكذلك توقف المزارعين عن الرى فى فترة هطول الأمطار، وهو ما نتج عنه محصول وفير.

أكد الدكتور ممدوح السباعى رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على تحقيق طفرة كبيرة فى إنتاجية محصول القمح من ناحية الكم والجودة هذا العام نتيجة تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج وصولا إلى التداول.

وقال السباعى إن هذه الطفرة حدثت فى مزارع قطاع الإنتاج بمحافظات كفر الشيخ والغربية ودمياط والبحيرة والقليوبية وبنى سويف والفيوم والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر والوادى الجديد.

وأوضح رئيس قطاع الإنتاج أنه من المقرر أن يتم تسليم القمح التقاوى إلى الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية والجمعية العامة للإصلاح الزراعى لطرحها للمزارعين خلال الموسم المقبل لإنتاج التقاوى المعتمدة الجاهزة للاستخدام للموسم الزراعى المقبل لمحصول القمح.

جدير بالذكر أن مساحة زراعة القمح هذا العام بلغت حوالى 3.4 مليون فدان وإنتاجية المحصول تبشر بالخير نتيجة لتطبيق الممارسات الزراعية السليمة والتقاوى الجيدة والالتزام بالتوصيات الفنية التى قامت وزارة الزراعة بإصدارها بصفة دورية، بالإضافة إلى التواجد الميدانى مع المزارعين لحل المشاكل التى كانت تواجههم على أرض الواقع.