الزراعة: 3 أصناف جديدة تقاوى قمح عالية الإنتاج توزع على المزارعين بسعر مخفض

الزراعة تبدأ استعداداتها لموسم القمح مبكرا

الزراعة: 3 أصناف جديدة تقاوى قمح عالية الإنتاج توزع على المزارعين بسعر مخفض
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:58 م, الأربعاء, 18 أغسطس 21

قال الدكتور وليد أبو العينين، مدير عام محطات الغربلة بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة، إنه يتم استلام القمح الخام من المتعاقد ثم يتم عمل فحص مبدئي يليه مرحلة الغربلة والفحص النهائي لاعتماد شيكارة نقية وذات جودة عالية، مضيفا أنه يوجد لدى وزارة الزراعة حوالي 14 محطة غربلة على مستوى الجمهورية بداخلها 19 خط غربلة لكل المحاصيل المختلفة.

وأضاف أبو العينين في تصريحات صحفية له، أنه بعد تسلم الخام من المتعاقد يوضع في لوتات ويحتوي اللوت الواحد على حوالي 10 أطنان مع التأكد من ترك فراغات بينهم ثم عمل الفحص المبدئي للحكم على قبوله من عدمه، كما يوضع على كل شيكارة بطاقة اعتمادها مدون عليها تاريخ الغربلة والصنف والوزن وتاريخ خروجها بوزن ثابت 30 كيلو صافي للواحد.

وتابع مدير عام محطات الغربلة، أن مرحلة الفحص النهائي مهمة جداً كدليل على نقاء المنتج وتأكيداً على ضمانه قبل وصوله للمزارع، موضا أنه يتم تغطية حوالي مليون و200 ألف فدان قمح بإجمالي 44 ألف طن إنتاج بعد الغربلة في السنة الواحدة، ولدينا رقابة داخلية للفحص والاعتماد التام ولجان خارجية أيضاً تمر لفحص التقاوي أسبوعياً لضمان خروج أعلى جودة للمحصول.

وأكد أبو العنيين أنه يوجد 12 صنفا أبرزها مصر1 والذي يمثل 50% من الإنتاج العام وجيزة 171 ولأول مرة توزع هذا العام أصناف سخا 95 ومصر3 ، حيث يتم عمل مناقصة لاختيار الشيكارة المناسبة بمواصفات معينة منها أن تكون منفذة وقابلة للتبخير وتتحمل النقل.

وأوضح أنه تم استلام هذا العام 1378 طنا من الفول التقاوي بأصناف جيدة ذات إنتاجية عالية، ونحن جهة خدمية لا تهدف للربح لكن هدفنا إنتاج التقاوي وتوزيعها بسعر التكلفة.