الزراعة: 2.5 مليون طن صادرات الخضار والفاكهة خلال 70 يوما

ارتفاع وتيرة الصادرات الزراعية

الزراعة: 2.5 مليون طن صادرات الخضار والفاكهة خلال 70 يوما
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:03 م, الخميس, 18 يونيو 20

أكد تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، ارتفاع صادرات مصر منذ بداية أبريل الماضي وحتى الآن إلى 2.5 مليون طن خضروات وفاكهة متنوعة خلال 70يوما .

وأوضح التقرير الذي حصلت “المال” نسخة منه أنه منذ بداية العام الجاري 2020 تم تصدير3.4 مليون طن بينما بلغت صادرات 3 محاصيل هي البرتقال والبطاطس والبصل لما يقرب من 2 مليون و400 ألف طن وهى الموالح، والبطاطس والبصل منذ بدء موسم التصدير حتى 10 من الشهر الجارى .

وأوضح التقرير أن الصادرات الزراعية انخفضت بسبب كورونا من حيث الكم بنسبة 9% منذ بداية العام وحتي 10 يونيو ومن حيث القيمة تراجعت بنسبة 5% فقط .

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى بوزارة الزراعة إن هناك تدفق ملحوظ فى الصادرات إلى جميع الأسواق العالمية والأوروبية، وفتح أسواق جديدة، وسط إجراءات مشددة من الدول بعد جائحة كورونا مشيرا إلى أن هذة الأسواق ترفع من معايير جودة الواردات وتستطيع مصر التوافق مع المعايير الدولية المتفق عليها لجودة الصادرات تضمن زيادة الصادرات لجميع الأسواق العالمية.

وقال العطار إن إجمالى صادرات مصر من الموالح والبطاطس والبصل بلغت 2 مليون و200ألف طن تقريبا، منذ بدء الموسم التصدير حتى 10 من الشهر الجارى، حيث إحتلت الموالح المركز الأول بمليون و360 والبطاطس بالمركز الثانى 650طنا،  تلاها فى المركز الثالث البصل بإجمالى 250ألفا، جارى الشحن.

وأضاف العطار أنه تم تكثيف اللجان الفنية للحجر الزراعى فى مختلف مواقع التصدير بالمنافذ الحدودية والموانئ البحرية والبرية ومحطة الفرز والتعبئة لتسهيل أعمال الرقابة علي الصادرات الزراعية التي تمثل الآن عمود الاقتصاد القومي بعد حالة الانكماش في القطاع السياحي بسبب انتشار فيروس كورونا عالميا.

وأوضح التقرير أن زيادة تدفق الصادرات وتعافى السوق، بالإضافة الى انفراج في عملية التصدير حاليا لبطاطس المائدة  للأسواق الأوروبية، مشير إلى أن مصر تحتل  المركز الأول عالميا  من حيث تصدير البرتقال الى الأسواق  العالمية، حيث يعبتر البرتقال المصرى من أجود أصناف البرتقال فى العالم.

فيما تتابع وزارة الزراعة، توفير فراغات للشحن الجوى للدول العربية والأوروبية بأسعار مناسبة، وعدم إغلاق أى مشاغل أو مفارش أو محطات تعبئة للصادرات الزراعية (مع التعهد بأخذ الاحتياطات الصحية المطلوبة)، والعمل على تيسير نقل العمالة والمنتجات الزراعية من وإلى مراكز التعبئة والموانئ مع بدء تطبيق قرار مجلس الوزراء بتقييد التنقل وحظر التجول.

وأكد ماهر أبو جبل المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة جيت أن الصادرات المصرية اصبحت تغزو الأسواق العالمية،نتيجة قيام بعض الدول بتسهيل إجراءات التصدير وليس شروط الجودة وقيام وزارة الزراعة برفع كفاءة تحليل العينات إلي 1500يوميا وخروج النتيجة اللازمة للتصدير خلال 48ساعة بدلا من أسبوع.

وأكد أبو جبل أنه لا يوجد رابط بين ارتفاع معدل التصدير وارتفاع أسعار البيع المحلية لأن السوق المحلية تخضع لقانون العرض والطلب،مدللا علي ذلك بأسعار البطاطس المنهارة محليا رغم ارتفاع معدل التصدير بشكل قياسي .