«الزراعة» و برنامج الأغذية العالمي يدعمان صغار الزراع في صعيد مصر

وزارة الزراعة تفتتح مشروعات انتاجية في الأقصر

«الزراعة» و برنامج الأغذية العالمي يدعمان صغار الزراع في صعيد مصر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:26 م, الأحد, 16 فبراير 20

تفقد الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية يرافقة مانجيستاب هايلى مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة والدكتور على حزين رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، أنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر (التغيرات المناخية) المنفذة بقرية البغدادي مركز البياضية محافظة الأقصر.

وتم افتتاح أعمال تطوير وحدة البغدادي البيطرية والتي تعد إحدى الوحدات التي طورها المشروع ضمن 30 وحدة بيطرية موزعة في محافظات صعيد مصر.

وأكد موسى أن تطوير الوحدات البيطرية في صعيد مصر يأتي ضمن جهود الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية وتعظيم العائد لدى صغار المربين.

وفى سياق متصل تفقد الوفد المرافق مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة التي ينفذها مشروع التغيرات المناخية التابع للجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، حيث تأتي هذه المبادرة ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح.

واستمع الوفد المرافق لمجموعة من المزارعين المشاركين في المبادرة والمردود الإيجابي لتنفيذ التوصيات الفنية التي يقدمها معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية.

من جانبه قال الدكتور على حزين رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة إن مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة تنفذ سنوياً فى ما لا يقل عن 1000 فدان من الحقول الإرشادية المجمعة ضمن مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة والحملة القومية للقمح وذلك خلال الأعوام الستة الماضية .

وأضاف أن نشاط توحيد الحيازات من أهم الانشطة ذات المردود الاقتصادى والزراعى المميز حيث يمكن عن طريق هذه المبادارت زراعة محصول واحد فى مساحات كبيرة وبالتالى امكانية استخدام الميكنة الزراعية وتوحيد المعاملات الزراعية وتقليل الهدر فى الأراضى الزراعية ومياه الرى وتقليل الفاقد من المحصول فى عمليات الحصاد والنقل والتسويق، والأثر الاجتماعى للتعاون بين المزارعين وعدم التنافس بينهم على أسبقية عمليات الرى.

وتابع حزين أن مشروع التغيرات المناخية ينفذ في 50 قرية موزعة بخمس محافظات هي أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وأن الهدف من المشروع هو تقديم حزمة من التوصيات الفنية لصغار المزارعين لمجابهة اثر التغيرات المناخية على الانتاج الزراعى .

ويضم المشروع عددا من الأنشطة التى تعمل على زيادة كفاءة الانتاج الزراعى والحيوانى وتحسين كفاءة عمليات الرى وتعظيم الاستفادة من مياه الرى وبناء قدرات المرأة ومشاركتها فى دخل الأسرة وكذلك منظومة الإنذار المناخى المبكر ورفع قدرة الإرشاد الزراعى فى هذه المحافظات.