الزراعة: وصول 73 ألف طن تقاوى بطاطس من مناشئ أوروبية

الموافقة على 65 ألف منها

الزراعة: وصول 73 ألف طن تقاوى بطاطس من مناشئ أوروبية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:33 ص, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

كشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة عن وصول 73 ألف طن تقاوى بطاطس من مناشئ أوروبية (هولندا – وألمانيا – واسكتلندا – والدنمارك) منذ مطلع نوفمبر وحتى الآن.

أكد أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى فى تصريح لـ«المال» أن الكميات التى تمت الموافقة عليها حتى الآن هى 65 ألف طن، ورفض 8 آلاف طن، وإعادتها إلى منشآها نتيجة عدم توافقها مع المعايير المصرية فى استيراد التقاوي، من بينها خلوها من المسببات المرضية، أو احتواءها على أعفان أو تربة أو غيرها.

بدأت المحافظات فى زراعة محصول البطاطس منذ الأسبوع الأخير لنوفمبر وصلت تكاليف الزراعة إلى 40 ألف جنيه، وهى الأعلى وبدأت فى آواخر نوفمبر وتستمر حتى منتصف ديسمبر.

رفض العطار أن يكون ارتفاع أسعار هذه التقاوى نتيجة إجراءات وقواعد الحجر الزراعي، التى تدقق من معايير الجودة فيما يتعلق بالتقاوى المستوردة بما ينعكس على جودة هذه المنتجات.

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة نهاية الشهر الماضي، أن الصادرات بلغت 5 ملايين و100 ألف و630 طنًا من المنتجات الزراعية، بزيادة 220 ألفا و178 طنًا عن نفس المدة من العام الماضي، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة “الموالح، والبطاطس، والبصل، وعنب، ورمان، وثوم، ومانجو، وفراولة، والفاصوليا، وجوافة، وخيار، والفلفل، وباذنجان».

يذكر أن لجنة التقاوى فى وزارة الزراعة كانت قد أجازت استيراد 189 ألف طن موافقات أولية بحيث تكفى لزراعة 300 ألف فدان لهذه العروة، التى بدأت زراعتها اعتباراً من الأسبوع الأخير من نوفمبر الماضى، حتى منتصف ديسمبر الحالي، وأن المساحة المتوقع زراعتها بالبطاطس فى هذه العروة، تبلغ 250 ألف فدان.

قال مجموعة من مزارعى البحيرة والشرقية والدقهلية والمنيا، إن أسعار تقاوى البطاطس، مفاجأة ودفعتهم للتراجع عن زراعتها، ليعيدوا تجهيز الأرض وزراعتها بالقمح.

يذكر أن أسعار تقاوى البطاطس صنف «سيلاني» من التوفيقية، بسعر 2500 جنيه للشيكارة وزن 50 كجم، ما يصل بالطن منها إلى 50 ألف جنيه و«كارا»، وقفز سعره إلى 40 ألف جنيه للطن، مقابل 30 ألف جنيه لصنف «سبونتا».