الزراعة : صادرات البطاطس تصل إلى 678 ألف طن رغم أزمة كورونا

ارتفعت صادرات مصر من البطاطس

الزراعة : صادرات البطاطس تصل إلى 678 ألف طن رغم أزمة كورونا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:04 م, الأثنين, 9 نوفمبر 20

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن صادرات مصر الزراعية من البطاطس سجلت 678230  طن منذ بداية العام وحتى 4 نوفمبر، مقارنة بـ688068  طن خلال الفترة المقابلة من العام الماضي .

وأكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة لـ”المال”  تأثيرات أزمة كورونا على محصول البطاطس إلا أن حجم الصادرات لم تنخفض سوى 10 آلاف طن فقط بما يعادل شحنة واحدة.

وكان ” العطار” قد أكد لـ”المال ”  أن محصول البطاطس تعرض لأزمة عنيفة عالميا نتيجة توقف حركة السياحة والمطاعم والفنادق والمدارس في جميع دول العالم، وأن ما حدث في مصر من انخفاض في السعر صاحبه اتجاه مماثل في أوربا والعالم مما أثر على قدرة المصدرين المصريين على التحصيل المالي من المستوردين هناك نظرا لانخفاض السعر هناك وعدم القدرة على السداد.

يذكر أن البطاطس المنزرعة في العروة الصيفية المقبلة التي تزرع في ديسمبر ويناير المقبل، يتم تصدير كميات كبيرة منها للسوق الخارجية، والباقي يتم حفظها كتقاوي للسوق المحلية للعروتين التاليتين النيلية في أغسطس والخريفية في أكتوبر.

وأكد محمد فرج عضو جمعية منتجي البطاطس أن اسعار تقاوي البطاطس في السوق منخفضة رغم وجود صادرات مرجعا ذلك لاندلاع  الموجة الثانية من أزمة كورونا التي أدت إلى غزو الأسواق بمحصول عروتين في وقت واحد هي الشتوية والصيفية، فضلا عن الكميات المخزنة في الثلاجات.

وأوضح فرج أن تقاوي البطاطس الجيدة متوافرة حاليا بسعر 17 الف جنيه للمستورد و1800جنيه من كسر المحلي المسؤولة عن زيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار خلال العام الحالي، حيث يتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض.

ومن الجدير بالذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات هى العروة النيلية التى تزرع فى اواخر اغسطس وسبتمبر ويليها العروة الشتوية (الأساسية) والتى تزرع فى اكتوبر ونوفمبر وهما يزرعان بتقاوى كسر محلى ، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى اواخر فبراير وتزرع بتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى، ومشروع حصر ومكافحة العفن البنى للبطاطس ، وضع خطة استباقية من خلال تشديد الفحص والإجراءات الرقابية مع قدوم أول شحنات مستوردة من تقاوى البطاطس لزراعات الموسم الجديد قريبا ، وجميع الشحنات المستوردة، قبل دخولها البلاد تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية، ويتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض.