الزراعة والري يتفقان على تحديد زمامات المحاصيل الشرهة للمياه

أكدت وزارة الزراعة على سعيها الدائم بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري؛ لوضع ضوابط للاستزراع السمكي باستخدام الأقفاص السمكية خارج نهر النيل

الزراعة والري يتفقان على تحديد زمامات المحاصيل الشرهة للمياه
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:00 ص, الأثنين, 4 نوفمبر 19

اجتمعت لجنة تنسيقية برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي – وزير الموارد المائية والري والدكتور عزالدين أبوستيت – وزير الزراعة؛ لبحث الأمور المتعلقة بالزراعة والري.

واتفقت اللجنة التنسيقية بين الوزارتين، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد زمامات المحاصيل الشرهه للمياه؛ بالتعاون بين قطاعي الرى والخدمات الزراعية.

واتفقا على إصدار قرار مشترك بين الوزارتين ينظم تلك الاجراءات مع التأكيد على تحرير محاضر وغرامات تبديد المياة للمخالفين.

 وأكدت وزارة الزراعة على سعيها الدائم بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري؛ لوضع ضوابط للاستزراع السمكي باستخدام الأقفاص السمكية خارج نهر النيل بما لا يؤثر على المقننات المائية ووفقا للاشتراطات البيئة بما يضمن عدم التأثير على نوعية المياه.

وتم التباحث حول وضع ضوابط للاستزراع السمكي باستخدام الأقفاص السمكية وإزالة كافة المخالفات التي تحدث مخالفة لهذه الضوابط.

التوسع فى استخدام طرق الرى الحديثة

وأضافت” الوزارة” أنه تم استعراض مجهودات وزارة الموارد المائية والرى فى التوسع فى استخدام طرق الرى الحديثة.

وتم استعراض الإجراءات المطلوبة لإطلاق المياة بترعة المراشدة لخدمة زمام 12500 فدان.

وتم التوجيه بضرورة عمل روابط مستخدمى المياة من المنتفعين والمزارعين للمشاركة فى إدارة المياه، مع قيام هيئة التعمير بتوفير البيانات والزمامات الخاصة بالمنتفعين لتنفيذ المآخذ.

 كما استعرضت “اللجنة” تقريراً حول أهمية تطوير الصوب الزراعية بجزيرة الدهب من خلال التنسيق الدائم بين الإدارة العامة للزراعة المحمية مع قطاع تطوير وحماية النيل وفرعيه وبالتنسيق مع شرطة المسطحات مع التأكيد على عدم التعدى على خط تهذيب النهر.

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع استهدف بحث وتذليل العقبات التي تواجه مشروعات البنية الأساسية لمناطق الاستصلاح المتوقفة منذ سنوات فيما يخص مجالات الري والزراعة والتي تساهم في زيادة الإنتاجية الزراعية.

وتم الاتفاق على سرعة نهوها وفقا لقرارات مجلس الوزراء.

وأكد الدكتور  محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة، على ضرورة تنسيق الجهود بين وزارتي الزراعة والري لتحقيق الأهداف القومية المشتركة التى تمثلها مشروعات الوزارتين.

وتم التوجيه لقيادات الزراعة والرى بضرورة العمل جنبا إلى جنب بما يحقق سرعة إنجاز الأعمال المطلوبة وتحقيق المنافع المرجوة من هذا القطاع العريض الذى يمثل عصب الأمن الغذائى فى مصر.