الزراعة: ننتج مليون طن سمك بلطي ولا صحة لإصابته بالديدان

أكدت وزارة الزراعة في تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه لا صحة لما تم تداوله حول إصابة أسماك البلطي بالميكروبات والديدان نتيجة تغذيتها بمخلفات الدواجن أو الأعلاف الفاسدة.

الزراعة: ننتج مليون طن سمك بلطي ولا صحة لإصابته بالديدان
صفية حمدي

صفية حمدي

12:48 م, الجمعة, 18 أكتوبر 19

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء حول إصابة أسماك البلطي المُتداولة بالأسواق بالميكروبات والديدان نتيجة تغذيتها بمخلفات الدواجن والأعلاف الفاسدة.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ‏في تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، أنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الزراعة في تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه لا صحة لما تم تداوله حول إصابة أسماك البلطي بالميكروبات والديدان نتيجة تغذيتها بمخلفات الدواجن أو الأعلاف الفاسدة.

وكررت وزارة الزراعة التأكيد على أن جميع الأسماك المتداولة بالأسواق سليمة وآمنة تماماً وصالحة للاستهلاك الآدمي.

وأشارت الوزارة إلى أن كافة الأعلاف المُستخدَمة لتغذية الأسماك بكافة المزارع مطابقة للمواصفات والمعايير الرقابية والصحية.

وشدد تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على أن الوزارة مُلتزمة بالقوانين التي تُجِرِم تغذية الأسماك بمخلفات الدواجن أو الأعلاف الفاسدة.

وأوضحت وزارة الزراعة أن إنتاج مصر الإجمالي من الأسماك يصل إلى مليون و820 ألف طن سنويًا.

 وذكرت أن 81% من إنتاج مصر يأتي من الاستزراع السمكي، بكمية قدرها مليون و450 ألف طن.

 ويمثل إنتاج السمك البلطي منه 70% (حوالي مليون طن).

إضافة إلى إنتاج 370 ألف طن من المصايد البحرية، لافتةً إلى أنه يتم ضخ الإنتاج في السوق المحلي والتصدير.

وأشارت الوزارة إلى إجراء عمليات رقابة دورية بشكل مستمر على كافة الأسواق للتأكد من سلامة الأسماك المطروحة بها.

ولفتت الوزارة خلال تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إلى أن الوضع آمن بالأسواق.

والحملات مازالت مستمرة من قبل أجهزة المديريات التابعة للوزارة، بالتعاون مع الطب البيطري؛ لرصد أي أسماك غير صالحة، حفاظاً على صحة المواطنين.

ورصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء شائعة إصابة السمك البلطي بالديدان والميكروبات ضمن الشائعات التي قام بنفيها في تقريره اليوم لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية والتواصل مع الجهات المعنية، للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة القلق والشك بين المواطنين .

ودعت الوزارة في حالة وجود أي استفسارات الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة ((agr-egypt.gov.eg