الزراعة : نعمل على الحد من انتشار الأوبئة في أفريقيا

مصر تساهم بالقضاء على تفشي الأمراض في القارة

الزراعة : نعمل على الحد من انتشار الأوبئة في أفريقيا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:00 م, السبت, 5 يونيو 21

أكدت الدكتورة شرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية أهمية مركز البحوث الزراعية في المنطقة، وأن الهدف الرئيسي لوجود هذا المركز هو إنتاج الغذاء الآمن لمصر والمصريين، كما أشارت إلى تبني المركز لعدد من البرامج البحثية لإنتاج التقاوي المحسنة وتحسين السلالات في الإنتاج الحيوانى.

يأتي ذلك في إطار استقبال وزارة الشباب والرياضة لمجموعة من الشباب من دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية خلال الفترة من 1 إلي 15 يونيو الحالي للتدريب بمنحة الزعيم جمال عبد الناصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم نحو 100 متدرب من المشتركين بقاعة المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بمركز البحوث الزراعية.

وكان في استقبال الحضور كل من د. سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية ،د. شيرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية ، د. ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية د. ماهر المغربي المدير التنفيذي لمشروع المزارع المصرية المشتركة.

و‏الدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بإعطاء نبذة عن أهمية وإنجازات قطاع الزراعة في مصر والتحديات المرتبطة به والحلول التي اتخذتها الدولة المصرية التغلب على هذه التحديات.

واستعرض الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية أهمية بمركز البحوث الزراعية الذى يضم 16 معهدا بحثيا و13 معملا مركزيا، بالإضافة للمحطات البحثية العلمية والذي يتعدى عدد العاملين بالمركز نحو 10 آلاف منهم باحث يعملون لتحقيق الأمن الغذائي وخدمة المواطنين.

وأشار ممتاز الى أنه بناء على تعليمات القيادة السياسية يتم الفحص بالمعامل المتقدمة فى ظل جائحة كورونا لضمان الوقاية من الميكروبات.

وأضاف شاهين أن لمصر السبق في أفريقيا والشرق الأوسط حيث تم اعتماد 2 من المعامل من المنظمة الدولية على مستوى العالم واحد في لتشخيص أمراض أنفلونزا الطيور والثاني لتشخيص أمراض البروسيلا ليكونا ذو مرجعية دولية لأفريقيا والشرق الأوسط لتقديم كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالأمراض للحد والوقاية منها، كما انها تعمل على تبادل الخبراء والزيارات لمختلف دول العالم.

كما أشار إلي أن مركز البحوث يقدم مخرجات بحثية تطويرية والتي تتم من خلال المنظمات الدولية والتي ساعدت في تطوير قطاع الصناعة.

وكما يتم تطبيق المعايير العالمية في استيراد وتصدير المنتجات الزراعية وتقديم كافة الإمكانيات والمساعدات الفنية ،فمصر على استعداد لتقديم كافة الخبرات والامكانيات لأشقائها واستضافة خبرائها ومتدربيها.