«الزراعة»: لم نستورد الموز من الصومال العام الحالي

أكدت الوزارة عدم صحة هذا الخبر تماما جملة وتفصيلا

«الزراعة»: لم نستورد الموز من الصومال العام الحالي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:40 ص, الأحد, 31 أكتوبر 21

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن غالبية المستورد من فاكة الموز تأتي عبر منشأ الإكوادور ولا يتم استيراد موز من الصومال منذ بداية العام وحتي الآن.

وتبلغ أسعار الموز المستورد ما بين 20 إلي 30 جنيها حسب الجودة والموز البلدي من 10 إلي 15 جنيها.

وقال عدد من التجار لـ”المال” إن السوق تشهد طرح الموز الصعيدي من مركز إسنا بالأقصر خلال الفترة الحالية واستمرارا إلي ديسمبر المقبل، فيما يبدأ الموز الجبلي في فبراير القادم.

ونفت وزارة الزراعة ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مصادر غير معلومة خبر كاذب مصحوب بفيديو يزعم ورود شحنة موز فاسد من الصومال تحتوي علي أحد الديدان تسبب تسمما في المعدة ويدعو المواطنين الامتناع عن شراء وأكل الموز هذه الأيام، وفقا لما جاء بالخبر الكاذب.

وأكدت الوزارة عدم صحة هذا الخبر تماما جملة وتفصيلا، وأنه لم يرد إلى مصر منذ بداية عام 2021 وحتي الآن أي شحنات موز من الصومال.

وأكدت الوزارة أنه يتم فحص أي شحنات موز واردة من الخارج فحصا دقيقا من خلال لجان مشتركة من مفتشي الحجر الزراعي لضمان عدم وجود أي آفات تضر البيئة الزراعية ومفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء لضمان سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

 ونناشد وزارة الزراعة وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، ضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الأخبار، والتي قد تؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.