الزراعة : لجان مسح تعمل حاليًا لمكافحة تجمعات فردية لحوريات الجراد بالمناطق الحدودية

تلك الإجراءات هدفها مواجهة أي تجمعات أو أسراب الجراد الأسود الصحراوي - إن وجدت - والقضاء عليها قبل وصولها إلى الزراعات بوادي النيل أثناء هجرتها

الزراعة : لجان مسح تعمل حاليًا لمكافحة تجمعات فردية لحوريات الجراد بالمناطق الحدودية
صفية حمدي

صفية حمدي

4:04 م, الجمعة, 20 مارس 20

رصد مجلس الوزراء ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء حول انتشار أسراب الجراد الأسود بالمناطق الحدودية المصرية.

وفي تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ونفت تلك الأنباء.

الزراعة : لا صحة لانتشار أي أسراب من الجراد الأسود بالمناطق الحدودية

وأكدت أنه لا صحة لانتشار أي أسراب من الجراد الأسود أو غيره في أي منطقة من المناطق الحدودية المصرية.

وشددت وزارة الزراعة – خلال تقرير مجلس الوزراء لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات – على جاهزية الوزارة وامتلاكها خطة متكاملة للتصدي لأي هجوم للجراد.

وأضافت أن ذلك فضلاً عن رفع حالة الطوارئ القصوى منذ بداية موسم الشتاء كإجراء احترازي.

الزراعة : تنفيذ عمليات مسح شاملة يوميا تحسباً لأي هجوم مفاجئ للجراد

وأكدت أيضا تنفيذ عمليات مسح شاملة بشكل يومي، تحسباً لأي هجوم مفاجئ للجراد ومنع وصوله باتجاه الأراضي الزراعية.

وذكرت الوزارة أنه في إطار خطة مكافحة أي هجوم لأسراب الجراد، اتخذت “الإدارة العامة لمكافحة للجراد” عدة إجراءات متبعة تعمل عليها.

وتابعت أن تلك الإجراءات هدفها مواجهة أي تجمعات أو أسراب الجراد الأسود الصحراوي – إن وجدت – والقضاء عليها قبل وصولها إلى الزراعات بوادي النيل أثناء هجرتها.

إنشاء خطوط دفاعية على السواحل والحدود المصرية

وأوضحت أن ذلك يتم من خلال إنشاء خطوط دفاعية على السواحل والحدود المصرية ويليها خط دفاع ثان بعمق الصحراء ثم خط الدفاع الأخير على الزراعات.

بالإضافة إلى قيام “فرق عمال الجراد” بمتابعة دورية على مدار اليوم لرصد وتتبع أي تجمعات لأفراد الجراد الصحراوي للتعامل الفوري معها.

وفي السياق ذاته، ذكرت وزارة الزراعة أن هناك لجان مسح واستكشاف الجراد الصحراوي تعمل حاليًا على مكافحة تجمعات فردية لحوريات الجراد في كل المناطق الحدودية.

الزراعة : لجان المسح تعمل بشكلٍ دوري كإجراء احترازي

وأوضحت أن ذلك يتم بشكلٍ دوري كإجراء احترازي تحسباً لدخول الجراد، خاصةً بعد هطول الأمطار خلال الفترة الماضية، التي نتج عنها كساء أخضر هو المصدر الرئيسي لتغذية الجراد الصحراوي.

وأكدت الوزارة توفير كل المعدات والمبيدات لمواجهة الجراد، بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة.

فضلاً عن متابعتها التقارير والتحذيرات الصادرة عن المنظمات الدولية والأرصاد تحسبًا لأي هجوم مفاجئ للجراد.

ومن خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الزراعة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار .

وناشدوهم بالتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند لأي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة قلق المواطنين.