الزراعة: فحص 277 ألف طن من إضافات الأعلاف في 2019

تلقي وزير الزراعة تقريرًا عن ما حققه معهد بحوث الغذية في 2019.

الزراعة: فحص 277 ألف طن من إضافات الأعلاف في 2019
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:26 م, السبت, 21 ديسمبر 19

كشف تقرير صادر عن مركز الأغذية والأعلاف، التابعة لوزارة الزراعة، أنه تم تحليل ما يزيد عن 30 ألف عينة علف، وفحص 277 ألف طن أعلاف واردة من الخارج.

وتلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أعده الدكتور أشرف هاشم مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، بشأن ما تم إنجازه من أعمال بالمركز خلال عام 2019.

وقال إن المركز الإقليمى يعد الجهة الرسمية المسئولة عن الرقابة على الأعلاف وخاماتها ومركزاتها وإضافاتها، إلى جانب دوره البحثي فى إعداد وتنفيذ خطط بحثية للنهوض بمستوى التغذية للحيوان والإنسان، وكذلك سلامة الأعلاف.

وأوضح التقرير أنه تم إجراء تحاليل مختلفة لـ 30425 عينة للتحقق من جودة وسلامة الأعلاف وخاماتها وإضافاتها، وذلك لشحنات واردة إلى مصر، وشحنات مصدرة للخارج، إضافة إلى عينات لجان الرقابة على مصانع الأعلاف داخل الجمهورية، فضلًا عن أنه تم فحص والإفراج عن كمية 277326 طن من شحنات إضافات الأعلاف وكمية 569752 طن من شحنات خامات الأعلاف و9506 طن شحنات حبوب.

وأشار إلى أنه تم افتتاح فرع المركز الاقليمى للاغذية والاعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية بمحافظة أسيوط في إبريل 2018، فضلًا عن افتتاح المعامل الجديدة بفرع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بميناء دمياط في سبتمبر 2019، وتقوم تلك المعامل الجديده بإجراء تحليل العينات الأولية المستخدمة في صناعة الأعلاف من شحنات لإضافات الأعلاف والواردة للميناء للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمعايير، بما يضمن سرعة التحليل.

 ولفت إلى أنه تم قبول 6618 طلب تسجيل مستحضر إضافات أعلاف وتركيبة علفية، وإنهاء إجراء تسجيل 6235 إستمارة، والتسجيل والتصريح بإنتاج وتداول لعدد صنفين من إضافات الأعلاف لتنتج محلياً بعدما كان يتم استيرادهما لعدم وجود منتج محلي وذلك لأول مرة.

وقبول 4693 طلبًا لتسجيل مخصبات زراعية، واعتماد 2164 مخصب زراعي.

وأتاح المركز الفرصة لعدد 46 من كوادره لحضور ندوات ومؤتمرات وورش عمل، ودورات تدريبية إلى 106 وذلك لتنمية مهاراتهم وقدراتهم، فضلًا عن إتاحة الفرصة لتدريب 14 طالبًا من بعض الجامعات المصرية، كما استقبل 145 آخرين لزيارة معامله والتعرف على أنشطته.

وأضاف التقرير أنه تم دراسة حفظ الزبادي والخضراوات والفاكهة باستخدام سلالات بكترية نافعة إما منفردة أو فى مخاليط مع بعض الأحماض العضوية.

وأثبتت نتائج الدراسة زيادة فترة صلاحيتها بما لا تؤثر سلباً على الصفات الحسية للمنتجات المذكورة، كما تم التوصل إلى طريقة مثلى لتغليف السلالات البكترية المستخدمة حتى لا تتأثر بعوامل البيئة للحصول على الاستفادة القصوى منها في الأغراض المختلفة المشار إليها.

 وأشار إلى أن هناك سلسلة من الأبحاث ورسائل الماجيستير والدكتوراه تم إنتاج سلالات بكتيرية نافعة تستخدم كبدائل آمنة للمضادات الحيوية، والتي كانت تستخدم كمنشطات للنمو فى تغذية الحيوانات، وعزل وتنقية بعض السلالات البكتيرية النافعة من مصادر مختلفة، وتم تجريبها معملياً وحقلياً لتقدير تأثيراتها الإيجابية على كل من المناعة والكفاءة الإنتاجية لحيوانات المزرعة، وبالفعل كانت النتائج إيجابية فى هذين المجالين بشكل كبير والعمل على تطوير منتج نهائي الذي يحتوي على هذه الأنواع من البكتريا النافعة.