الزراعة: فتح أسواق 4 دول أسيوية أمام الرمان المصرى

توقيت بدء عمليات التصدير إلى تلك الدول قبل منتصف العام المقبل 2021

الزراعة: فتح أسواق 4 دول أسيوية أمام الرمان المصرى
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:30 ص, الأحد, 18 أكتوبر 20

تستكمل وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى الإجراءات النهائية لفتح 4 أسواق جديدة أمام صادرات الرمان المصرى، هى الصين، واليابان، وأندونيسيا، والفلبين، وفقاً للدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعى.

وقال العطار لـ«المال» إن الدول الأربع سبق وأبدت موافقات على بدء إجراءات فتح أسواقها بعد العرض المصرى، وكانت البداية من الصين، تلتها اليابان، ثم أندونسيا، وأخيراً الفلبين.

وقدر العطار توقيت بدء عمليات التصدير إلى تلك الدول قبل منتصف العام المقبل 2021، مشيراً إلى أن معظم الإجراءات وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأوضح أن خطوات التصدير وتوقيتها تختلف من دولة لأخرى، ومن محصول لآخر، لكنها تتفق بالكامل مع معايير الجودة التى تريدها الدولة المستوردة، وهو ما يتطلب التباحث فى الملف الفنى الذى يشمل الآفات الضارة، والمبيدات، وأيضاً الكميات، يلى ذلك تبادل اللجان المحجرية الزيارات والاجتماعات، قبل الحصول على الموافقات النهائية وبدء التصدير الفعلى.

وأكد تقرير للإدارة العامة للحجر الزراعى، أن حجم صادرات مصر من الرمان تقترب من 50 ألف طن منذ بداية العام وحتى الآن، ومن المنتظر أن ترتفع خلال الشهور المقبلة، خاصة أن الموسم لا يزال فى بدايته، وسجلت صادرات الرمان العام الماضى 130 ألف طن.

ووفقا للتقرير فإن مصر تطبق إجراءات مشددة على جميع صادرات الخضر والفاكهة، لضمان زيادتها بالأسواق العالمية وفقًا للمعايير الدولية للجودة، وكشف التقرير وجود زيادة ملحوظة فى صادرات العنب، والثوم، والفراولة، والرمان، والفاصوليا، خلال العام الحالى مقارنة بالعام الماضى بنسب من 10 إلى %30.

وتواصل الإدارة المركزية للحجر الزراعى تطبيق إجراءات صارمة ضد الشركات غير الملتزمة والمخالفة للإجراءات المتبعة فى التصدير، منها وقف التعامل مع الشركة المخالفة، وإحالتها للنيابة العامة.