الزراعة: ضبط 22 طن فسيخ ورنجة فاسدة بشم النسيم

حملات مكثفة على محلات الفسيخ والرنجة في احتفالات أعياد شم النسيم.

الزراعة: ضبط 22 طن فسيخ ورنجة فاسدة بشم النسيم
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:30 م, الأحد, 28 أبريل 19

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا، اليوم الأحد، من الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية حول قيام الهيئة بحملات تفتيشية على محلات بيع الأسماك بمناسبة احتفالات مصر بأعياد شم النسيم.

وأكد التقرير أن إجمالى الأسماك غير الصالحة (فسيخ ورنجة) 20394 كجم، فضلاً عن كميات أخرى تحت التحفظ لحين وورود نتيجة العينات 2115 كجم، ليصبح الإجمالي 22506 كجم عن الفترة 17 إلى 25 إبريل.

وقال إن الحملات مازالت مستمرة على مستوى الجمهورية وهدفها ضبط الأغذية الفاسدة أو غير صالحة للاستهلاك الآدمي حفاظًا على صحة المواطنين.

الزراعة تواصل الاستعدادات لشم النسيم

وواصلت وزارة الزراعة استعداداتها لاحتفالات شم النسيم وعيد القيامة، بطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية، والبقوليات، والخضراوات واللحوم البلدية، بمنافذها وطرح العديد من الأسماك بأنواعها، واللحوم المستوردة بأسعار مناسبة تقل عن الأسواق الخارجية بتخفيضات تصل لـ25% لرفع العبء عن المواطن البسيط، ومحدود الدخل.

الزراعة ترفع الاستعداد للدرجة القصوى

ورفعت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، درجة الاستعداد القصوى بجميع بمحافظات الجمهورية، وتشديد الرقابة على أسواق اللحوم والأسماك، وأماكن تقديم الأطعمة ذات الأصل الحيوانى والمحلات والفنادق والمطاعم، لضبط المخالفين ومنتهى الصلاحية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عدد من الإجراءات لمواجهة غش اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجاتها والأسماك الطازجة والمملحة، تكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على أسواق اللحوم ومنتجاتها، والميادين العامة لضبط المخالف.

خط ساخن

وخصصت الهيئة خط ساخن برقم 19651 لتلقى شكاوى المواطنين، والإبلاغ عن حالات غش أى مخالفات يشاهدونها فى الأسواق حرصًا على صحتهم وسلامتهم.

وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فى تصريحات لـ”المال”، إن هناك تكليفات للهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات المختلفة، بتشديد وتكثيف عمليات الرقابة والمتابعة والتفتيش على أماكن تصنيع وبيع وتداول وعرض اللحوم لاستقبال اعياد شم النسيم، ومنافذ الأسماك الطازجة والمجمدة والمملحة والمدخنة، وتشكيل غرف عمليات للمتابعة والتنسيق بين المحافظات المختلفة، فضلاً عن تلقى بلاغات المواطنين حول أى مخالفات فى هذا الشأن.