الزراعة: ضبط تاجر يبيع تقاوي أرز مزورة في البحيرة

لجان المتابعة تمكنت من ضبط تاجر متلبسا ببيع تقاوي الأرز في شكاير مزورة تحمل اسم الوزارة والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي

الزراعة: ضبط تاجر يبيع تقاوي أرز مزورة في البحيرة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:13 م, الثلاثاء, 30 أبريل 19

تواصل الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي حملاتها المكثفة على أسواق بيع وتداول تقاوي محصول الأرز، من خلال لجان متابعة عمليات التسليم لضبط الأسواق والتصدي لأي مخالفات تحول دون وصول الدعم للمزارعين في ظل اتجاه وزارة الزراعة لمواجهة الفساد والفاسدين.

وزارة الزراعة : تحرير محضر

تمكنت لجان المتابعة من ضبط تاجر متلبسا ببيع تقاوي الأرز في شكاير مزورة تحمل اسم الوزارة والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بمحافظة البحيرة بالتنسيق مع رجال الشرطة وتم تحرير محضر رقم 3621ادارى دمنهور، والتحفظ على الكميات المضبوطة، كما تم التحفظ على اثنين من المتهمين حتي تتخذ جهات التحقيق إجراءاتها.

الزراعة : لجان في كل المحافظات

ومن جهته قال الدكتور حاتم إبراهيم إن هذه اللجان سوف تجوب كل محافظات الجمهورية المسموح زراعة الأرز فيها وناشد المزارعين بالتعاون مع الإدارة المركزية لانتاج التقاوى والإبلاغ عن أي تلاعب في أسعار التقاوي.

جدير بالذكر أنه سبق وأن قامت اللجان بتسهيل عملية تسليم تقاوي الأرز للمزارعين بمحافظة الغربية بعد ورود بعض الشكاوي منها، كما سبق وتم ضبط تقاوي معباة في شكاير مزورة بمركز كفر الدوار وذلك خلال الأسبوع الماضي.

ووضعت وزارة الزراعة حلا لمشكلة نقص المياه وعجز الإنتاج بعد تدخل البحث العلمي في الأزمة التي بدأت العام الماضي بخفض مساحته إلى أقل من مليون فدان أدت إلى اتجاه الحكومة لاستيراد كميات من الخارج.

واستنبطت محطة بحوث سخا، في كفر الشيخ التابعة لمركز البحوث الزراعية أصنافا جديدة توفر ثلث المياه التي يستهلكها الأرز التقليدي، الأمر الذي دفع إلى زيادة المساحة هذا العام إلى مليون و76 ألف فدان بدلا من 724 ألف فدان فقط كانت مقررة في 9 محافظات في شمال الدلتا وقام عدد من التجار باستغلال اسم وزارة الزراعة في بيع تقاوي مزورة تحمل شعار الوزارة بما يمثل تهديدا لموسم زراعة الأرز .

وقال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية إن الأصناف الجديدة ستقضي على مشكلة نقص الإنتاج وتحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز المصري عالي الجودة، مشيرا إلى أن التقاوي التي وفرتها محطة بحوث سخا التابعة لمركز البحوث الزراعية، وفرت كمية التقاوي اللازمة لزراعة 150 ألف فدان، مشيرًا إلى أنه جرى وضع خطة إرشادية لتعريف المزارعين بأساليب زراعة الأصناف الجديدة، وهي سوبر سخا 300، الجديد وسخا 179 و178.