«الزراعة» : ضبط أكثر من 8 أطنان لحوم ودواجن وأسماك فاسدة خلال أسبوع

اعلنت وزارة الزراعة عن حجم الضبطيات في الفترة الحالية

«الزراعة» : ضبط أكثر من 8 أطنان لحوم ودواجن وأسماك فاسدة خلال أسبوع
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:56 م, الأربعاء, 5 أغسطس 20

أكد الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة أن مديريات الطب البيطري بالمحافظات شنت بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية حملة مكبرة في 11 محافظة وهي بني سويف، الإسماعيلية، الشرقية، دمياط، القليوبية، قنا، كفر الشيخ، سوهاج، الفيوم، الدقهلية، المنيا.

واكد بيان لوزارة الزراعة أن الحملة قامت بالمرور والتفتيش على 93 مركزًا لبيع وتداول الأدوية واللقاحات في المحافظات وتم رصد 58 مركزًا مخالفًا ما بين العمل بدون ترخيص ووجود أدوية منتهية الصلاحية ووجود ادوية محظورة أو مجهولة المصدر وتم عمل المحاضر اللازمة بالمخالفات.

واوضح البيان أنه قد تم إصدار 17 قرارًا إداريًا لإغلاق العيادات والمراكز البيطرية المخالفة والتي تعمل بدون ترخيص بعدد 38 منشأة بيطرية بمحافظات بنى سويف والإسماعيلية والشرقية والقليوبية وقنا ودمياط و كفر الشيخ وسوهاج والفيوم والمنيا.

وأوضح البيان أنه تم عمل 7 محاضر لبعض المخالفات الأخرى مثل الأدوية منتهية الصلاحية بمحافظات بني سويف والشرقية والقليوبية والفيوم والمنيا.

ولفت البيان إلى أن جهاز شرطة البيئة والمسطحات المائية بالتعاون مع قطاع الإنتاج الحيواني ومع إدارة الخدمات بمديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ بالتفتيش على مخزن خاص بإضافات الأعلاف بمركز دسوق محافظة كفر الشيخ ووجدت أدوية بيطرية بعدد 2199 عبوة ووجدت إضافات أعلاف بعدد 4 أطنان و798 كجم ما بين منتهية الصلاحية ومحظورة الاستخدام.

وأكدت الوزارة أنه تم تنفيذ قرارات الاغلاق لعدد 8 مركز بيطري مخالف بمحافظات بنى سويف والإسماعيلية والدقهلية.

وأضاف محمود أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية اعتمدت عدة إجراءات تنفيذية رقابية على الأدوية واللقاحات والمستحضرات البيطرية للتأكد من اللقاحات المنتجة سواء من القطاع الحكومي أو الخاص ومعايرة اللقاحات المنتجة، وتتبع أماكن توزيعها وتخزينها ومراجعة سلسلة التبريد للقاحات لضمان وصولها إلى المربين بحالة جيدة.

رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أعلن أيضا عن إجمالي ما تم ضبطه من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي خلال أسبوع، حيث بلغ إجمالي المضبوطات حوالي 8 أطنان و112 كجم في 20 محافظة.

وقال إن الكميات المضبوطة تتمثل في دواجن ولحوم وأسماك مجمدة غير صالحة للاستخدام الآدمي، وبعضها يتم إعادة تصنيعه، تم ضبطها بمحافظات “القاهرة، الإسكندرية، الشرقية، البحيرة، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، دمياط، القليوبية، الجيزة، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، السويس، الإسماعيلية، اسوان، الوادي الجديد” حيث تم تحرير 152 محضر بتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.