الزراعة : صدرنا 7000 طن رمان حتى الآن

ثبات مستوى صادرات البطاطس رغم أزمة كورونا

الزراعة : صدرنا 7000 طن رمان حتى الآن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:45 م, السبت, 22 أغسطس 20

قال أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إنه منذ بدء موسم تصدير الرمان في يونيو الماضي تم تصدير 7000 طن .

وأوضح العطار أن صادرات بطاطس المائدة، من يناير الماضي، حتي أمس الجمعة، بلغت 685 ألف طن إلى جميع الأسواق العالمية والعربية والاتحاد الأوروبى.

وأضاف رئيس الحجر الزراعى، فى تصريحات ” المال” أن حجم صادرات مصر من البطاطس حتي الآن يتساوى مع العام الماضي رغم كورونا وانخفاض الأسعار حاليا.

وأوضح العطار أن هناك لجانًا فنية مكثفة للحجر الزراعى فى مختلف مواقع التصدير بالمنافذ الحدودية والموانئ البحرية والبرية، ومحطة الفرز والتعبئة، لتسهيل أعمال الرقابة على الصادرات الزراعية، لافتا إلى أن هناك انفراجة فى الأسواق العالمية لاستقبال  شحنات  بطاطس المائدة، وجار الشحن والتصدير،  طبقا للاشتراطات.

وتابع رئيس الحجر الزراعى، أن وزارة الزراعة تواصل فتح منافذ جديدة وعدم الاعتماد فقط على الأسواق المعتادة والتى تعثرت بسب فيروس كورونا، مشير إلى أن جميع الصادرات الزراعية من الخضر والفاكهة،  تتبع إجراءات مشددة وفقا لمعايير الدول المتفق عليها لجودة الصادرات تضمن زيادة الصادرات  لجميع الأسواق العالمية.

وأكد رئيس الحجر الزراعى، أن وزارة الزراعة تواصل تطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير التى تعد أحد أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، كإجراءات تأكيدية دورية لضمانا المواصفات العالمية حفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة.

وتابع أن هناك إجراءات صارمة ضد أى من الشركات غير الملتزمة بتطبيق الإجراءات المتبعة فى التصدير، وفى حالة مخالفتها للإجراءات يتم وقف الشركة وإحالتها إلى النيابة العامة وقف التعامل مع الحجر الزراعى، واستخدام الأختام الجديدة لدى أجهزة الحجر الزراعى فى تبخير باليتات الخشب المستخدمة فى نقل المنتجات الزراعية.