«الزراعة» توضح دورها فى مكافحة أفاعى الطريشة

وسادت حالة من الجدل بين الباحثين في وزارة الزراعة والجامعات حول دور القضاء علي الكلاب الضالة في ظهور ثعابين الطريشة شديدة الخطورة

«الزراعة» توضح دورها فى مكافحة أفاعى الطريشة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:59 م, الثلاثاء, 30 يوليو 19

أكد الدكتور أحمد أبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أن الوزارة تود أن توضح دورها بخصوص موضوع الثعابين، حيث تقوم الوزارة بمكافحة الآفات داخل الأراضي الزراعية ولكنها لا تتأخر في حالة طلبها للتدخل للمكافحة في المناطق السكنية .

واوضح إبراهيم في تصريحات خاصة لـ”المال” أنه في هذه الحالة يكون دور الوزارة إرشاديا أكثر لأن نوعية المبيدات المستخدمة في المكافحة تختلف من السكنية إلى الزراعية لحماية المواطنين.

وسادت حالة من الجدل بين الباحثين في وزارة الزراعة والجامعات حول دور القضاء علي الكلاب الضالة في ظهور ثعابين الطريشة شديدة الخطورة في التجمع الخامس ويردد البعض بأن الكلاب كانت تتغذى علي الأفاعى ويقول البعض الآخر إنه لا علاقة بذلك وارجعوا انتشار الأفاعي إلى كثرة العمران في هذه المناطق وأيضا التغيرات المناخية.

وقال الدكتور محمد فهيم، أستاذ مركز البحوث الزراعية في تصريحات سابقة له إن ظهور ثعابين “الطريشة” في التجمع الخامس، هو نتيجة القضاء على الكلاب منذ عدة أيام، ما أدى إلى حدوث اختلال في التوازن البيئي، على حد قوله.

وأضاف فهيم أن “ثعابين الطريشة  “هي حية قوية جدًا، وتأثير عضتها أكثر من 5 آلاف عضة كلب.

وأعدت وزارة الزراعة مجموعة من النصائح والإرشادات والمعلومات عن الثعبان وكيفية حماية منزلك وأسرتك والإسعافات الأولية في حالة الأصابة.

وأوضحت الزراعة أن ثعبان  الطريشة يعتبر من اشد انواع الثعابين فتكا لأنها تختبئ أسفل الرمال وأدت إلي حالات وفيات كثيرة فى مصر من المزارعين خاصة في الأراضي المستصلحة، حيث تعيش في المناطق الرطبة وتستطيع قتل الأنسان في غضون دقائق وتسمي بالأفعلي المقرنة لوجود قرنين علي رأسها ويبلغ طولها من 30 سم إلي 80 سم.

وأكدت الوزارة في تقرير صادر عنها مؤخرا انه طبقا لخواص الطريشة فإنها تستطيع القفز السريع لعدة امتار وتصيب أسفل الرأس من الإنسان ويصاب الإنسان بالتسمم ويموت في خلال نصف ساعة فقط حيث يتغير لون الجلد المصاب إلي اللون الأسود ثم يحدث تورم شديد.

وقدمت وزارة الزراعة مجموعة من النصائح لكيفية معالجة المصاب باللدغة حيث يجب تطهير مكان العضة بالماء والصابون البيتادين، وإعطاء المصاب مضادا حيويا لمنع حدوث تلوث بكتيرى أو جرثومى ومصل التيتانوس ،الذهاب إلى أقرب مركز سموم وعدم تحريك الجزء المصاب، ثم نقل المصاب لأقرب مركز علاج سموم لأخذ المصل المضاد لعضات الثعابين، والتي تتحدد حسب حالة المريض.

واوضحت “الزراعة” الطرق  لحماية المنزل من  ثعبان الطريشة حيث يجب المحافظة على نظافة المنزل، وعدم ترك القمامة لأيام، أو نشارة القش، أو الخشب، والعشب المقطوع، لأنها تفضل الاختباء فيها وتنجذب الثعابين لأطعمة القطط والكلاب، وأماكن تربية الطيور وتجنب ترك أطعمة مكشوفة خارج الثلاجة، وتأكد من عدم وجود ثقوب في المنزل.