الزراعة: توزيع 16 ألف رأس ماشية على صغار المزارعين 2022

ماشية من العشار عالية الإنتاجية

الزراعة: توزيع 16 ألف رأس ماشية على صغار المزارعين 2022
محمد مجدي

محمد مجدي

6:47 م, السبت, 18 فبراير 23

قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية إن وزارة الزراعة لها خطة استراتيجية واضحة والرئيس يتابعها بصفة مستمرة وتم عرض اليوم التصور خلال الفترة الماضية والحالية.

وأكد الصياد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير” على فضائية “صدى البلد” أنه تم في 2022 توزيع 16 ألف رأس ماشية من العشار عالية الإنتاجية على صغار المزارعين، وسنستمر في هذا الاتجاه لأنها تعطي إنتاجية عالية من الألبان واللحوم.

وأضاف أنه تم تحسين سلالات الثروة الحيوانية، كما أنه يتم التوسع في إنتاج الذرة وفول الصويا وعباد الشمس حيث إنه تدخل في صناعة الأعلاف بصفة كبيرة.

وتابع: سيتم تحديد أسعار مناسبة للمزارعين تماشيًا مع الأسعار العالمية، وذلك لزيادة معدلات الإنتاج المحلي وتقليل المستورد من الخارج.

وأشار نائب وزير الزراعة إلى أنه يوجد 271 مركز تجميع ألبان معتمد في جميع المحافظات، ويتم بناء مراكز تجميع ألبان في المناطق التي لا يوجد بها مراكز تجميع، وانتاجنا في 2020 نحو 5.5 مليون طن ألبان وحاليًا بلغ 6.3 مليون طن لبن بجودة عالية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعا اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والعقيد طيار بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وأعقب ذلك اجتماعا منفصلا للرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس اطلع على جهود إنتاج وتوريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، حيث وجه بتوفير أقصى درجات الدعم لقطاع الزراعة والمزارعين، ومواصلة تطوير منظومة الزراعات التعاقدية لتشجيع التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

موجهاً بسرعة الإعلان عن سعر ضمان لتوريد الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، بهدف زيادة الإنتاج من تلك المحاصيل لاسيما التي تدخل في صناعة الأعلاف، بما يحّد من الفاتورة الاستيرادية ويسهم في ضبط الأسعار.

كما تم عرض تطورات تنفيذ عدد من مشروعات الأمن الغذائي خاصةً ما يتعلق بتنمية الثروة الحيوانية بكافة محاورها، حيث اطلع الرئيس على جهود تطوير السلالات المصرية للثروة الحيوانية لتعزيز إنتاجها من اللحوم والألبان، لاسيما من خلال مراكز التلقيح الصناعي وخطوط التحسين الوراثي، بالإضافة إلى إنشاء مراكز تجميع الألبان المتطورة على مستوى الجمهورية وتدعيمها بوسائل الاختبارات المعملية والتخزين والخدمات البيطرية اللازمة.

وفي ذلك الإطار، وجه الرئيس السيسي بتكثيف استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والهندسة الوراثية، وتعظيم الاستفادة من الأبحاث العلمية لزيادة الإنتاج وخفض التكلفة، لما لذلك من مردود إيجابي لصالح المربين والمزارعين، فضلاً عن تلبية احتياجات المواطنين من الإنتاج المحلي للحوم والألبان، بما يدعم الجهود المكثفة لتحقيق الأمن الغذائي في مصر.