«الزراعة»: تواصل تحفيز المزارعين للاشتراك في منظومة الري الحديث بالوادي الجديد

أعلنت وزارة الزراعة استمرار ندوات التعريف بالري المتطور

«الزراعة»: تواصل تحفيز المزارعين للاشتراك في منظومة الري الحديث بالوادي الجديد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:21 م, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

قام الدكتور علي إسماعيل وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة ورئيس فريق تحديث الري بالوادي الجديد بعرض منظومة الري الحديث وفوائده وأهمية دور الجمعيات التعاونية الزراعية مع مهندسي التعاون ومشاركة الجمعية المركزية للتعاون مع جمعياتها النوعية بالوادي الجديد.

وأكد إسماعيل أن الهدف من المنظومة هي تحديث منظومة الري الحقلي والتعاقد مع الشركات لخدمة المزارعين وتوضيح أهمية هذا العمل لخدمة صغار المزارعين، ومن خلال وجود جهة تستطيع التعامل مع الشركات والبنك والمشاركة الإيجابية لتنفيذ منظومة تحديث الري.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة وأجهزتها التنفيذية، ومن خلال توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتضافر الجهود لتنفيذ وتفعيل منظومة تحديث الري الحقلي.

وأعلنت وزارة الزراعة عن عقد ندوة تثقيفية موسعة بمركز الداخلة محافظة الوادي الجديد بمدينة موط والقصر بالتنسيق مع  مجد المرسى مدير مديرية الزراعة بالوادي الجديد والمهندس  سيد مدني مدير الإدارة الزراعية بموط ومحمود الشاذلي رئيس الجمعية التعاونية المركزية بالوادي الجديد.

 وأكد إسماعيل انه تم توفير التمويل من خلال البنك الزراعي المصري بفائدة بسيطة 5% علي 5 سنوات وموافقة البنك علي التعامل مع الجمعيات التعاونية في توفير القروض للتنفيذ وشرح اليات العمل الخاصة بذلك.

 وعلى جانب اخر تفقد وكيل وزارة الزراعة بالوادي ووكيل معهد بحوث الأراضي ورئيس منظومة تحديث الري بالوادي الجديد ومديري الإدارات الزراعية بموط والقصر بعض المزارع التي قامت بتحديث الري ذاتي والتي مثلت نموذج انتاجي مع ظروف التربة وملوحتها في موط وقري القصر.

ويأتي ذلك وفي إطار الجهود التي تبذلها مجموعة تحديث الري فقد تم زياره الإدارة الزراعية بمركز بلاط بحضور مدير الإدارة الزراعية ومجموعه من المهندسين المسئولين عن تحديث الري .