«الزراعة» تواصل التوعية بأهمية تطبيق التقنيات الحديثة والمتطورة

أكدت وزارة الزراعة أهمية تطوير أساليب الري

«الزراعة» تواصل التوعية بأهمية تطبيق التقنيات الحديثة والمتطورة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:29 م, الخميس, 20 أغسطس 20

نفذ فريق عمل مشروع تحديث وتطوير الري الحقلي بالأراضي الجديدة، على مدار يومين زيارتين ميدانيتين إلى محافظتي السويس والإسماعيلية، للتوعية بأهمية هذا المشروع والفوائد التي تعود على المزارع، وعلى رأسها زيادة الدخل والعائ، وتقليل تكاليف الانتاج.

ضم فريق عمل المشروع، الدكتور السعيد حماد رئيس مجلس ادارة الجهاز التتفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، والدكتور حسن شمس رئيس وحدة تطوير الري الحقلي، والدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، وعدد من الباحثين بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، وكلية الزراعة جامعة القاهرة.

وعقد فريق العمل عددًا من الندوات الإرشادية بالمحافظتين، بحضور عدد من مزارعي كل محافظة، والعاملين بمديرتي الزراعة، ومسؤولي الإرشاد الزراعي والجمعيات الزراعية، لاستعراض أهمية هذا المشروع، والفوائد التي تعود على المزارع، نتيجة التحول الى نظم الري الحديثة والمتطورة.

ومن جهته أكد الدكتور السعيد حماد رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي توجه الدولة في الوقت الحالي لتحويل نظم الري بالغمر إلى الري الحديث، لافتا إلى أن المشروع يقدم كافة أشكال الدعم الفني والتدريبي للمزارعين، من خلال تقديم التصميمات المناسبة، فضلا عن الإشراف علي التنفيذ مجانا للمزارع.

واكد حماد أهمية الدور الذي يقوم به المزارع المصري و ما يبذله من جهد للحفاظ علي الأمن الغذائي المصري والتربة و المياه، لافتا إلى أن انظمة تحديث الري الحقلي تأتي أهميتها في دعم المزارع لمواجهة أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، وعلى رأسها التغيرات المناخية السلبية، وندرة المياه، والتي تؤثر على الإنتاج الزراعي.

وأشار الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، إلى أن وزارة الزراعة تقدم الدعم الفني للمزارعين من خلال قيام فريق العمل بكل محافظه بالرفع المساحي وتصميم شبكات الري والاشراف علي تنفيذها للحقول التي سيتم تحديث نظام الري بها بهدف تطبيق النظم الحديثه للري الحقلي وآليات التنفيذ والإشراف الدائم من جميع قطاعات الوزارة لاستكمال تنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن في الأراضي الجديدة.

واوضح عزوز أن قطاع الإرشاد الزراعي، بالتنسيق مع فريق عمل المشروع، قام بتدشين عدد من الندوات وورش العمل بالمحافظات المختلفة، في مديريات الزراعية والادارات والجمعيات الزراعية، لتوعية المزارعين بأهمية التحول الى نظم الري الحديثة، والتي تنعكس بدورها على زيادة دخل المزارع ورفع مستوى معيشته، نظرا لخفض تكاليف الإنتاج، وتقليل العمالة، وترشيد استخدام المياه، فضلا عن تحقيق اقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه، وبالتالي زيادة إنتاجية المزارع، والحصول على أعلى عائد للفدان.

وأشار إلي أنه تم تنفيذ يوم حقلي لعرض مقارنة بين الأراضي المروية بالغمر و الأراضي المروية بالنظم الحديثة ومقارنة استهلاك الطاقة و العمالة والأسمده وتكاليف المكافحة بين الطريقتين، فضلا عن استدامة الموارد المائية .

وقال الدكتور حسن شمس رئيس وحدة تطوير الري الحقلي، إن آلية تنفيذ المشروع تبدأ بتقديم المزارع لطلب بتحديث نظام الري لمديرية الزراعة والتي بدورها تقوم بحصر الطلبات و المساحات و تقديمها لوحدة المشروعات للمعاينه وإعداد التصميمات ثم يتم تحويل الطلب للبنوك طبقا للبروتوكول الموقع مع البنكين الزراعي والأهلي المصريين، وذلك حتي يتم توفير التمويل واختيار الشركة المنفذة وتقوم اجهزة وزارة الزراعة والباحثين بها بمتابعة والإشراف علي التنفيذ.

ومن جهته أشار الدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي إلي دور الإرشاد الزراعي بتوفير المعلومات عن كيفية إدارة شبكات الري الحديث والممارسات الزراعية الجيده التي تساعد من خلال هذا النظام، حيث يحصل المزارع علي أعلي عائد من انتاجه و متابعة فريق الارشاد لجميع خطوات التنفيذ.