«الزراعة» : تنقية بذور القطن ترفع معدلات جودة الإنتاجية الموسم الحالي

سترتفع إنتاجية الفدان بنحو نصف طن بعد زيادة معدلات الانبات للبذور

«الزراعة» : تنقية بذور القطن ترفع معدلات جودة الإنتاجية الموسم الحالي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:21 م, الأربعاء, 28 أبريل 21

نجحت وزارة الزراعة الموسم الجاري في تطبيق إجراءات جديدة لتنقية بذور القطن وتحسين السلالات المنتخبة، حيث سترتفع إنتاجية الفدان بنحو نصف طن بعد زيادة معدلات الانبات للبذور .

أكد الدكتور هشام مسعد مدير معهد القطن أن نسبة إنبات القطن 97% الموسم الجاري نتيجة منع البذور غير المعتمدة وكذلك استحداث اسلوب لتحسين جودة البذور عبر انتزاع الزغب منها، وكذلك استبعاد البذور غير الناضجة.

وأكد مسعد في تصريحات خاصة لـ”المال”أنه تم توفير تقاوي القطن قبل شهر على الأقل من بداية موسم الزراعة الذي بدأ مارس الماضي.

وأشار مسعد إلى أن مساحة زراعة القطن سجلت 15 ألف فدان حتى الآن من إجمالي مساحة القطن المستهدفة المستهدفة​، وتشديد الرقابة على منافذ البيع والتوزيع ومنع تداول اي بذور غير معتمدة نهائيا مع التنببه على الجمعيات الزراعية بتوعيه المزارعين عدم شراء اى بذور مجهولة المصدر والاعتماد على بذور وزارة الزراعة.

وأوضح مسعد أن الوزارة تستهدف زراعة 225 ألف فدان هذا العام بزيادة 42 ألف فدان هذا العام، كما تم توفير تقاوي للزراعة جاهزة للزراعة التعاقدية على أي مساحات للقطن تزيد على المتوقع، كما تعمل أيضًا على تحفيز المزارعين للتوسع في زراعة القطن المتميز، بما يلبى احتياجات الصناعة.

ويبلغ عدد شركات تجارة الأقطان قرابة 280 شركة، بينها 70 مصدرة فقط، والباقى يتركز نشاطه فى التسويق الداخلى.

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين أن مساحة القطن سترتفع بنحو 15% الموسم الحالى، مشيرًا إلى أن حجم الانتاج مرتبط بشكل كامل بالعامل المناخى المناسب حيث يُفضل أن ترتفع درجة الرطوبة التى تكون مناسبة للقطن.

وطالب عبد الرحمن بسرعة تحديد سعر ضمان جيد للقطن، ودعم المزارعين فى حالة تدهور الاسعار حفاظا على أهم محصول تمتلك فيه مصر ميزة نسبية وشهرة عالمية.