الزراعة: تنفيذ 100% من كارت الفلاح ببورسعيد والغربية

كارت الفلاح يستخدم في صرف الدعم النقدي المشروط لحائزي الأراضي الزراعية والملتزمين بتطبيق السياسة الزراعية للدولة

الزراعة: تنفيذ 100% من كارت الفلاح ببورسعيد والغربية
صفية حمدي

صفية حمدي

1:40 م, الجمعة, 17 يناير 20

نفى مجلس الوزراء ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء حول توقف تطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية ” كارت الفلاح ” والتي تسهل عملية حصول المزارع على الأسمدة ومستلزمات الإنتاج، بسبب وجود بعض المشكلات الفنية في تطبيق المنظومة.

 وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات أنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ونفت تلك الأنباء.

الزراعة : لا صحة لتوقف تطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية

 وأكدت وزارة الزراعة في تقرير مجلس الوزراء أنه لا صحة لتوقف تطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية “كارت الفلاح” ، مشددة على استمرار تطبيق المنظومة دون أي توقف.

 وأوضحت الوزارة أنه تم بالفعل البدء في تطبيق ” كارت الفلاح ” في محافظتي بورسعيد والغربية وتم الانتهاء من تنفيذ 100% من الكروت الخاصة بالمحافظتين.

وأضاف تقرير مجلس الوزراء أن ذلك تمهيداً لتعميم تطبيق كارت الفلاح بباقي المحافظات بنهاية عام 2020

وذلك في إطار توجه الدولة نحو التحول إلى مجتمع رقمي وتسهيل الخدمات المقدمة إلى المزارعين.

الزراعة : إطلاق منظومة كارت الفلاح بأسيوط وسوهاج بعد غد

وأشارت وزارة الزراعة خلال تقرير مجلس الوزراء لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات إلى أنه من المقرر إطلاق منظومة كارت الفلاح بمحافظتي أسيوط وسوهاج بعد غد.

وقالت إنه سيتم الانتهاء من استكمال الترتيبات الخاصة بإطلاق المنظومة بمحافظتي الشرقية والبحيرة خلال الأسبوع الأول من فبراير المقبل.

وجاء في تقرير مجلس الوزراء أنه تم استحداث منظومة “الكارت الذكي”.

 وأوضح أن الكارت يستخدم في عمليات صرف الدعم النقدي المشروط لحائزي الأراضي الزراعية والملتزمين بتطبيق السياسة الزراعية للدولة.

كما يستخدم الكارت في عمليات صرف الوقود اللازم لزراعة الأراضي الحائز عليها الفلاح من محطات الوقود وذلك من خلال المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية، إضافة إلى صرف الدعم العيني من خلال تطبيقات صرف الكيماويات والأسمدة المدعومة من الدولة، في إطار اهتمام الدولة بتوفير العديد من الخدمات للمزارعين.

وجاء في تقرير مجلس الوزراء لتوضيح الحقائق أيضا أن منظومة ” كارت الفلاح ” تهدف إلى تيسير الحصول على الحصص التي تقررها الدولة من مستلزمات الإنتاج المختلفة، وذلك بناءً على المساحات المنزرعة فعلياً ونوع المحصول.

كارت الفلاح يساهم في تحديد وصرف الدعم التحفيزي لإنتاج محاصيل بعينها

 بجانب إمكانية تحديد وصرف دعم تحفيزي لإنتاج محصول معين: مثل (القمح والذرة) للمساعدة في تنفيذ خطة الدولة للتوسع في إنتاج محاصيل بعينها بدلاً من استيرادها من الخارج.

وذكر مجلس الوزراء أن منظومة كارت الفلاح تساهم في بناء قاعدة بيانات قومية زراعية مُدققة تشمل مساحات الأراضي الزراعية تحت الحيازة، التي تستخدم فعلياً في الإنتاج الزراعي .

كما تساهم المنظومة في الوصول إلى تحديد دقيق للمساحات المنزرعة بكل موسم زراعي، وأنواع الزراعات والكميات المتوقع إنتاجها بكل محافظة.

وناشدت وزارة الزراعة كل المزارعين المسارعة باستلام الكارت الخاص بهم من البنك الزراعي المصري، لتسلم مستلزمات الإنتاج الخاصة بهم.

وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى البلبلة بين المزارعين.

للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن طلبت الرجوع إلى الموقع الرسمي للوزارة (agr-egypt.gov.eg).