الزراعة تنفذ 150 مدرسة حقلية بالتعاون مع الفاو وتمويل الإيفاد

في إطار دور الوزارة فى تقديم الدعم الإرشادى للمزارعين

الزراعة تنفذ 150 مدرسة حقلية  بالتعاون مع الفاو وتمويل الإيفاد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:49 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

ينفذ مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة ( SAIL) التابع لوزارة الزراعة والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ( IFAD) عدد 150 مدرسة حقلية إرشادية في مجالات (المحاصيل – الخضر – الفاكهة – الإنتاج الحيواني – التكنولوجيا المبتكرة) بمناطق عمل مشروع SAIL (مطوبس – مصر الوسطى – مصر العليا) وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة FAO .

يأتي ذلك تحت إشراف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، وفي إطار دور الوزارة فى تقديم الدعم الإرشادى للمزارعين.

ويقول د هاني درويش المدير التنفيذي للمشروع إنه تم الاتفاق مع منظمة الفاو على تنفيذ هذه المدارس الحقلية من خلال الاستعانة بالباحثين المتميزين من مركز البحوث الزراعية.

وأضاف أن المشروع يستهدف توفير الإرشاد ووسائل التقنية الحديثة في محافظات كفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسوان.

من ناحيته قال د مجدي علام منسق عام برنامج تغير المناخ ( gef) إن هذا البرنامج ينفذه مكون تغير المناخ ضمن 12 برنامج ينفذها مرفق البيئة العالمي GEF في مشروع (سيل) علي مساحة 90 ألف فدان للمناطق القاحلة وشبه القاحلة التي تعاني من ظاهرة الجفاف وارتفاع درجة الحرارة.

وأضاف علام أن الفاو تقوم بإعداد دراسة فنية شاملة تحدد المحاصيل المناسبة وأنواع البذور والأسمدة ومحسنات التربة التي تحد من آثار المناخ مع استبدال المحاصيل الشرهة للمياه مثل القصب والأرز لمحاصيل اقتصادية أخرى كالبنجر والنباتات الطبية والعطرية

والجدير بالذكر أن مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة (sall) قام مؤخرا بإقامة 112 مشروعا صغيرا مجانا للمرأة المعيلة في كفر الشيخ وبني سويف من أجل توفير فرص عمل في المناطق الفقيرة والأكثر احتياجا وذلك من خلال تمويل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد).