«الزراعة» تنفذ دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء البيطريين

انتهى معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية، من تنفيذ دورة تدريبية في مجال تشخيص الحالة التناسلية والتطبيق الحقلي للتلقيح الاصطناعى في الماشية.

«الزراعة» تنفذ دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء البيطريين
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:54 م, الخميس, 20 يونيو 19

 انتهى معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية، من تنفيذ دورة تدريبية في مجال تشخيص الحالة التناسلية والتطبيق الحقلي للتلقيح الاصطناعى في الماشية، وذلك بالتعاون مع هيئة كير مصر.

وقال الدكتور إبراهيم جاد مدير المعهد، إن ذلك يأتي تماشيًا مع سياسة مركز البحوث الزراعية لتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة إلي صغار الزراع والمربين، وتنفيذًا لتعليمات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوجيهات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأشار إلى أن تلك الدورة والتي بدأت الأحد الماضي، وتنتهي اليوم الخميس، استفاد منها 9 أطباء بيطريين من محافظة سوهاج، تم تدريبهم علمياً في مزرعة المعهد على كيفية تشخيص الحالة التناسلية وتحديد عمر العشر في الجاموس والأبقار، فضلاً عن التدريب على كيفية إدخال القسطرة العلاجية وكيفية التلقيح الاصطناعي وتقنية التعامل مع السائل المنوي.

وأوضح أن المعهد بالتعاون مع هيئة كير مصر تم تنفيذ قافلة ارشادية مجانية لمحافظة بنى سويف لقرى مركز سمسطا، لمدة يومين، واستهدفت علاج الحيوانات ضد الأمراض المختلفة لدى صغار المربين، فضلًا عن رفع الكفاءة التناسلية لحيوانات المزرعة من خلال علاج المشاكل التناسلية وباستخدام أحدث الوسائل مثل السونار.

وأكد أن أنشطة القافلة شملت التلقيح الاصطناعي في الماشية، ورش الحيوانات ضد الطفيليات الخارجية وعلاج الطفيليات الداخلية، فضلًا عن إجراء العمليات الجراحية الضرورية لحيوانات المزرعة.