الزراعة تمنح الأولوية للحيازات الصغيرة في صرف الأسمدة

الزراعة تتدخل لحل ازمة الأسمدة

الزراعة تمنح الأولوية للحيازات الصغيرة في صرف الأسمدة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:22 م, الأربعاء, 10 نوفمبر 21

أصدرت وزارة الزراعة، ممثلة في قطاع الخدمات الزراعية، تعليمات جديدة بخصوص موسم الأسمدة الشتوية 2022، تتضمن منح الأولوية في صرف حصة الأسمدة بالكامل للحيازات الصغيرة، التي تتضمن كسر الفدان، مثل قيراط واحد، و2 قيراط، و3 قراريط، كما يحظر صرف الأسمدة إلا بالكارت لكل من له كارت.

ونفي علي عودة، رئيس جمعية الائتمان الزراعي، خلال تصريحات خاصة لـ”المال”، وجود أي زيادات في حصة الفدان من الأسمدة الشتوية .

كانت أنباء قد ترددت عن رفع حصة اليوريا من 5 إلي 6 شكائر للفدان، والنترات 9 بدلا من 7 شكائر للفدان الواحد .

كانت أسعار الأسمدة قد انخفضت خلال  الفترة الماضية بواقع 1000 جنيه، لتستقر عند 8000 جنيه لطن اليوريا، بعد أن وصل إلى 9000 جنيه بعد فترة من تراجع المعروض وزيادة الطلب، بفضل موجة التضخم العالمية، وتحرك الشركات نحو تصدير المنتج لتحقيق معدلات أكثر من الربح .

وكان ماهر أبو جبل ،عضو نقابة الزراعيين والمدير الإقليمي لشمال إفريقيا لشركة ذا جيت العالمية، قد أكد لـ”المال” أن سبب التراجع المفاجئ والمغاير لمسار الأسعار العالمية، ضغط الدولة لكبح جماح الأسعار غير المسبوقة، مدفوعة بموجة من التخلص من المنتج المخزن، ما ضاعف حجم المعروض من الأسمدة وانخفضت شكارة اليوريا بواقع 50 جنيها.

يذكر أن مصر تنتج 9 ملايين طن من الأسمدة الآزوتية، يستهلك السوق المدعم منها 4 ملايين طن، والبقية توجه للسوقين الحرة والعالمية، كما تشترط وزارة الزراعة تحويل 55% من حصة الأسمدة المنتجة للجمعيات في مقابل حرية التصرف في الباقي.