«الزراعة» تكشف عن 3 محافظات تتكدس فيها الأسمدة وموعد الموسم الصيفي

اكدت وزارة الزراعة ان هناك 3 محافظات تتكدس فيها الأسمدة

«الزراعة» تكشف عن 3 محافظات تتكدس فيها الأسمدة وموعد الموسم الصيفي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:51 م, الأحد, 8 مارس 20

كشفت وزارة الزراعة عن تكدس الأسمدة في مخازن الجمعيات الزراعية  فى محافظات البحيرة والدقهلية والغربية  وفقا لعلي عودة رئيس الجمعية المركزية للائتمان الزراعي ، الذي دعا الجمعيات إلي الحصول علي حصصها الشهرية من الأسمدة وتخزينها لتلافي أي مشكلات في المستقبل .

وأوضح عودة لـ”المال ” أن الجمعيات الفرعية في هذه المحافظات لم ترسل حتي الآن إلي المقر الرئيسي كشوفا باحتياجات شهر مارس رغم مرور ثلث الشهر تقريبا.

ولفت عودة أن الموسم الصيفي يمتد لـ4 شهور وجمعيته تحتاج إلي 600ألف طن لتغطية الاستهلاك، مشيرا إلي أن الرصيد الحالي يغطي 40 % من الموسم الصيفي المقبل في جمعيته الذي سينطلق الأسبوع المقبل علي أن ينتهي الموسم الشتوي يوم الخميس القادم وهو رصيد مرحل من الموسم الصيفي .

ومن جانبه أكد ماهر أبو جبل عضو نقابة الزراعيين أن هناك الكثير من المحافظات التي سيطبق فيها منظومة الكارت الذكي في الموسم مثل بوسعيد والغربية وهو ما تسعي وزارة الزراعة إلى تطبيقه في باقي المحافظات قريبا .

وأوضح أبو جبل أن تحرير أسعار الأسمدة سوف يحل جميع المشكلات في عملية التوزيع خلال المواسم المقبلة خصوصا أن المنظومة أثبتت نجاحا في أولي محافظات التطبيق .

وتسعى وزارة الزراعة إلى مرور موسم الأسمدة الصيفي المقبل دون أي مشكلات تسويقية، خصوصًا مع وجود فائض 1.5 مليون طن في الجمعيات الزراعية الفرعية، البالغة 7700 في 27 محافظة، قبل أن يبدأ بفترة لأول مرة.

وأصدرت وزارة الزراعة قرارًا مؤخرًا بمد موسم الأسمدة الشتوية ليصبح الموعد المعدل هو منتصف مارس بدلًا من نهاية  فبراير الماضي ، بعد صرف غالبية  أسمدة  الموسم الشتوية البالغ 1.5 مليون للمزارعين، لمحاصيل القمح والشعير والفول البلدى والقصب والبرسيم والفاكهة والخضراوات في الفترة من أكتوبر وحتى تاريخه، بهدف وصول الدعم الكامل لمستحقيه.

ويوجد في مصر 7 مصانع كبري لإنتاج الأسمدة وتورد 55 %من إنتاجها لصالح الجمعيات والباقي للتصدير وتنتج مصر 22 مليون طن اسمدة سنويا من بينها 9 ملايين طن يتم استهلاكها محليا والباقي للتصدير .