الزراعة تكشف إجراءات تصدير المانحو والبطاطس الي الأسواق اللبنانية

توجه الدكتور احمد العطار مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي الي لبنان واتفق الجانبان على تبسيط قواعد التصدير الخاصة بتصدير المانجو والبطاطس المصرية للأسواق اللبنانية

الزراعة تكشف إجراءات تصدير المانحو والبطاطس الي الأسواق اللبنانية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:25 ص, الثلاثاء, 3 سبتمبر 19

أكدت وزارة الزراعة على نجاح المناقشات والمفاوضات مع الجانب اللبنانى فى الوصول إلى اتفاق مبدئى على السماح للصادرات الزراعية المصرية بدخول الأسواق اللبنانية بضوابط صحة نباتية أقل تشدداً ، حيث يتم دراسة تلك الضوابط بعد قيام الجانب المصرى بموافاة الجانب اللبنانى ببعض المعلومات الاضافية المطلوبة في أقرب وقت ممكن .

وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين واستكمال مسيرة العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين.


وقال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي ان هناك توجيهات من د.عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بضرورة العمل على فتح أسواق جديدة امام المنتجات الزراعية المصرية من أجل دعم الاقتصاد الوطني .

وأوضح العطار انه خلال هذا العام شهدت الصادرات الزراعية طفرة كبيرة ومتوقع ان تحقق زيادة أكبر من العام الماضي ، ويرجع الفضل في ذلك الى التنسيق والتعاون بين وزارة الزراعة والتمثيل التجاري المصري بالخارج والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وكانت وزارة الزراعة أوفدت الدكتور أحمد العطار مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي للمشاركة فى ورشة العمل الاقليمية لاقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا NENA والخاصة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC المنعقدة حاليا في لبنان .


وعقد العطار سلسلة اجتماعات ثنائية مع مسئولي الحجر الزراعي بالدول المشاركة في الورشة ، ويأتى على رأس المشاركين في الاجتماع نظرائه اللبنانين ، بحضور الدكتورة منى وهبة – رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى بلبنان حيث تباحث الجانبان حول سبل تعزيز التبادل التجارى بين الجانبين وتيسر اشتراطات الصحة النباتية للتصدير من مصر إلى لبنان خاصة لبعض السلع ذات الأهمية الكبرى مثل المانجو والبطاطس .

كما رصد العطار تعليقاته الجانب المصرى على مسودات معايير الصحة النباتية الجديدة ، وعرض التغييرات المطلوبة فى معايير الصحة النباتية المعتمدة حتى يتسنى سهولة تطبيقها وتيسير حركة التجارة الدولية دون الإخلال بأية قواعد تسمح بدخول أية آفات جديدة للبلاد .