«الزراعة» تقدم روشتة عاجلة لوقاية محاصيل الخضر والبنجر من الأمطار

قدمت وزارة الزراعة حزمة إرشادات لمزارعي محاصيل الخضر والبنجر خلال الموجة المطيرة

«الزراعة» تقدم روشتة عاجلة لوقاية محاصيل الخضر والبنجر من الأمطار
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:17 م, الأثنين, 19 أكتوبر 20

نشرت وزارة الزراعة تقريرًا مهمًا لمزارعي محاصيل الخضر والبنجر، خاصة في الأراضي الطينية لمجابهة آثار موجة الطقس السيئ التي ستبدأ يوم الأربعاء المقبل، ومن المتوقع أن تداهم المناطق الساحلية والشمالية والدلتا.

ونصحت وزارة الزراعة مراعاة عدم زيادة اليوريا أو النترات فى الأراضي الطينية بمحصول البنجر بالتحديد، لأن له اثرا كبيرا على خفض نسبة السكر، والافضل هو فقط 90 وحدة أزوت فى الـ3 أشهر الأولى.

وأكدت وزارة الزراعة مراعاة ضبط الرى، ووجوب أن يتم التوقف عن الري فى حالة توقع هطول أمطار، كذلك إجراء رشة بالبورون في عمر 60 يوما.

ولفت تقرير صادر عن وزارة الزراعة بالنسبة لمحاصيل الخضر الصيفية الطماطم، الفلفل، والقرعيات إلى أنه يجب الاهتمام بإجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الأمراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية.

وأوضح التقرير أن هناك بعض الأمراض التي تنتشر في البيئات الرطبة، مثل البياض الزغبي على القرعيات والندوة المبكرة على الطماطم، وأعفان ثمار الطماطم والفلفل، وأعفان منطقة التاج فى الكرنب والقرنبيط.

ولفت التقرير إلى أهمية الرش ضد حشرات المن والتربس، ودودة ثمار القرعيات، مع توقع زيادة فى تعداد الحشرات مثل توتا ابسلوتا فى الطماطم، وديدان الثمار وغيرها .

ونصح التقرير بإجراء رشة بالمغذيات والأحماض الأمينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة؛ لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف، وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الرطوبة حول الجذور.