«الزراعة» تفحص 1076 «هجن» في مضمار شرم الشيخ الدولي

أعلنت وزارة الزراعة الانتهاء من تحصين هجن مضمار شرم الشيخ

«الزراعة» تفحص 1076 «هجن» في مضمار شرم الشيخ الدولي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:53 م, الأثنين, 22 مارس 21

توجهت قافلة بيطرية مجانية إلى محافظة جنوب سيناء من معهد بحوث التناسليات وبالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية ، ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية والهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

وكانت الحملة بالتنسيق مع د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وصرح الدكتور هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية، بأن القافلة كانت خلال الفترة من ١٧ إلى ٢١ مارس.

وكشف حسن أنه تم فحص فريق القافلة الجمال الواردة من الإمارات والتابعة لمجلس مدينة شرم الشيخ والموجودة بمضمار الهجن بمنطقة السفاري وفحص الحالة الصحية والتناسلية لها وتقديم البرامج العلاجية لها.

وأضاف حسن أنه تم أيضا على هامش القافلة تدريب شباب الأطباء علي التقنيات الحديثة في مجال التناسليات وبالتعاون مع مديرية الطب البيطري وتسليمهم شهادات بذلك، كما تم سحب عينات للوقوف على الحالة المرضية والوبائية للحيوانات.

وأكد بيان وزارة الزراعة أن ذلك يأتى في إطار متابعة نتائج اجتماع السيد القصير وزير الزراعة مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء خلال زيارة وزير الزراعة للمحافظة الشهر الماضي وتلبية لمطالب مواطني سيناء.

ونوه التقرير إلى أنه قد بلغ إجمالي عدد الحيوانات ١٠٧٦ وعدد المستفيدين ٤٣٥ وفي نهاية القافله قام اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء واللواء محمود السوليه رئيس مدينة شرم الشيخ بتكريم أعضاء القافلة البيطرية.

ولفت البيان وقد قام فريق القافلة بتشخيص المشاكل التناسلية وبأحدث التقنيات وعلاجها في الإبل وذلك لأول مرة بالمحافظة وعمل العمليات الجراحية العامة والتناسلية وعلاج الأمراض الباطنية وكذلك رش الحيوانات ضد الطفيليات الخارجية وعلاج إصابات الجلد وتجريعها ضد الطفيليات الداخلية.

وأشار البيان إلى إرشاد الأهالي من البدو بكيفية العناية بالجمال ورفع كفاءتها وتقديم التحصينات اللازمة.