«الزراعة» تفتتح موسم صيد السمك بكفر الشيخ والإنتاجية ترتفع 150 ألف طن

وصول إنتاجية مصر من الأسماك حاليا إلى 2 مليون طن بزيادة 150 ألف طن مقارنة بالعام الماضي

«الزراعة» تفتتح موسم صيد السمك بكفر الشيخ والإنتاجية ترتفع 150 ألف طن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:55 م, الأربعاء, 16 ديسمبر 20

قام الدكتور صلاح مصيلحى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بافتتاح موسم الصيد بمزرعة الزاوية السمكية بكفر الشيخ وتفقد خلال الزيارة صوب تفريخ أسماك البلطى وتجربة IPRS وحلقة غسيل وفرز الأسماك.

وأكد أن موسم الصيد بدأ الأسبوع الماضى بمزرعة المنزلة وأعرب عن سعادته بزيادة الإنتاج هذا العام عن السنوات السابقة بمزرعة المنزلة، وتوقع أن يزيد الإنتاج هذا الموسم بمزرعة الزاوية أسوة بما تم بمزرعة المنزلة.

يأتي ذلك فى إطار ما تبذله الدولة لتنمية الثروة السمكية، ونيابة عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

 وأشار مصيلحي إلى تعدد أنواع الأسماك بمزرعة الزاوية ومنها أسماك البلطى والقراميط والبياض والمبروك، بالإضافة إلى أسماك العائلة البورية وجميعها صالحة للاستزراع فى المياه العذبة.

 وتفقد مصيلحي محطة تحضين الخشعة وأثنى على العمل بالمحطة وما تم من تطوير خلال الفترة السابقة،موضحا أن المحطة بها 12حوض جاهزين للصيد .

ووجه مصيلحي بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير المطلوبة بالمحطة لتحويلها لمزرعة نموذجية.

رئيس هيئة الثروة السمكية قام أيضا بزيارة بحيرة البرلس وتابع أعمال التطوير وازالة الحشائش والنباتات المائية بها وتفقد بعض المناطق مثل البركة الغربية ومنطقة النقعة والهوكسة بالاضافة لقناة برمبال.

 وكان قد شهد افتتاح موسم الصيد بمزرعة الزاوية الدكتور أحمد سنى مدير عام المزارع والمهندس عيد بسيونى رئيس الإدارة المركزية لمنطقة كفر الشيخ والمهندس يونس عبد الحميد مدير إدارة الانتاج والتشغيل والمهندس حسن بدير مدير مزرعة الزاوية والدكتور عبد العظيم محمد مدير محطة تحضين الخشعة.

 وفي سياق متصل بحث رئيس هيئة الثروة السمكية مع المستشار الزراعي بالسفارة الفرنسية أوجه التعاون المشترك بين الحكومة الفرنسية والمصرية فى قطاع الثروة السمكية وتبادلا الآراء حول دعم وتطوير منظومة الاستزراع السمكى والمفرخات السمكية مع امكانية ترتيب عقد دورات تدريبية متخصصة فى مجال الاستزراع السمكى وصحة الأسماك .

وأكد  مصيلحي أن الهيئة بها العديد من الخبرات فى مجال الاستزراع السمكى العذب وأشار إلى إمكانية دعم الدول الأفريقية والنامية فى هذا المجال من خلال المشروعات التى تدعمها الحكومة الفرنسية.

وقد تم الاتفاق المبدئى على التعاون المشترك وإعداد ورقة عمل من كل الجانبين لعقد سبل التعاون والخطوات المستقبلية لذلك.

وأكد تقرير صادر عن هيئة الثروة السمكية وصول إنتاجية مصر من الأسماك حاليا إلى 2 مليون طن بزيادة 150 ألف طن مقارنة بالعام الماضي، نتيجة التوسع في المشروعات القومية والخاصة علي حد سواء.

وأكد “التقرير” الذي حصلت عليه “المال” أن إنتاج مصر بالكامل في 2019 بلغ مليونا و850 ألف طن أسماك بعد التوسع في عمليات الاستزراع التي تمثل %80 من الإنتاج الكلي ، %20 من المصايد الطبيعية بما يعادل.

 والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي قد أكد في تصريحاته أمس أن إنتاجية مصر من الأسماك حوالى 2 مليون طن وأنها تحتل المركز الأول أفريقيا في الاستزراع السمكي والثالث عالميا في إنتاج البطلي.

كما أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وأن المشروعات القومية في مجال الثروة السمكية التي يتبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي سوف تحقق فائضا لتصدير الأسماك لدعم الاقتصاد الوطني.

 وأكد التقرير أن مصر حاليا تحتل المركز الأول إفريقيا في الاستزارع السمكي وتحقق الاكتفاء الذاتي ، وأن المشروعات الثروة السمكية القومية التي تقام حاليا سوف تتيح لنا فرص التصدير، كما أنها تحتل المركز الثالث عالميا في إنتاج أسماك البلطي.

 ولفت التقرير إلى أن السبب فى زيادة الإنتاج هو نشر ثقافة الاستزراع السمكى المكثف فى أحواض أسمنتية، وكذلك للاستزراع السمكى نصف المكثف للاستغلال الأمثل لمواردنا المائية ولزيادة إنتاجية الأسماك وأيضا دخول كميات كبيرة من الإنتاج من المشروعات القومية أن هناك خطة لزيادة الإنتاج السمكى من خلال تحويل مزارع النظام التقليدى إلى النظام المكثف وشبه المكثف، والتوسع فى الاستزراع التكاملى فى الصحراء فى مناطق الاستصلاح، وكذلك استخدام مياه الآبار وتدوير المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وأوضح التقرير أنه يتم التوسع فى الاستزراع السمكى ثم استخدام المياه فى رى النباتات، والتوسع فى الأقفاص السمكية فى البحار واستزراع القشريات خاصة الجمبرى “الفانمى” ورفع كفاءة وتطوير المواقع الإنتاجية التابعة لهيئة الثروة السمكية لزيادة الإنتاجية.

 يذكر أن نظام الاستزراع السمكى شبه المكثف يعتمد على كل من الغذاء الطبيعى بالأحواض والأعلاف الصناعية المكملة للغذاء الطبيعى، بهدف رفع الخدمة الإنتاجية للفدان ما بين 12:10 طن للموسم الواحد،ويمكن تطبيق هذا النظام إما على دورة واحدة مدتها 7:6 شهور أو على دورتين مدة الدورة الواحدة 4:3.5 شهور، وذلك فى حالة وفرة الإصبعيات اللازمة للاستزراع.