الزراعة تعلن عن اتفاق مصري- فرنسي لترميم كوبري ايفيل بحديقة الحيوان

كوبري يوجد له مدخلان فى بدايته ونهايته تتعلق خلالهما أسلاك حديدية قوية تحمل الكوبرى، حيث تم تصميمه بطريقة "التعشيق"، فلا توجد فيه أى مادة لحام مطلقاً.

الزراعة تعلن عن اتفاق مصري- فرنسي لترميم كوبري ايفيل بحديقة الحيوان
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:38 م, السبت, 29 فبراير 20

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن اتفاق بين مصر وفرنسا، لترميم وإعادة تأهيل كوبري ايفيل المعلق ب، وإعادة فتحه للجمهور من جديد، كأحد المنشآت التاريخية والتراثية الهامة في مصر.

الزراعة : كوبري ايفيل المعلق أنشئ قبل برج إيفل بأكثر من 10 سنوات

وتفقد وزير الزراعة، يرافقه ستيفان رومانيه سفير دولة فرنسا بالقاهرة، كوبري ايفيل المعلق، والذي سبق إنشاؤه ، وصممه المهندس “جوستاف إيفل”، خلال الفترة من ١٨٧٥ – ١٨٧٩ أي قبل إنشاء برج إيفل بأكثر من عشر سنوات.

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه سيتم التنسيق مع السفارة الفرنسية لترميم الكوبري، وإعادة تأهيله لزيارة الجمهور له من جديد، بعد إغلاقه فترة التسعينات.

ولفت إلى أن هذا الكوبري يعد أحد اهم المنشآت التراثية بالحديقة، حيث يكشف حديقة الحيوان بالكامل من أعلى في منظر بانورامي، ليشاهد الزوار روعة المكان من حيوانات وأشجار نادرة.

وأكد القصير أن حديقة الحيوان في الماضي تميزت بوجود الكوبري المعلق بها، ليكون شاهدا على تاريخ مصر المعاصر حتى الآن، حيث يرتكز على جبلين كبيرين صمما خصيصاً له، حيث ليكون الكوبري فى أعلى نقطة فى الحديقة.

وقال اللواء محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياه البرية، إن الكوبري يوجد له مدخلان فى بدايته ونهايته تتعلق خلالهما أسلاك حديدية قوية تحمل الكوبرى، حيث تم تصميمه بطريقة “التعشيق”، فلا توجد فيه أى مادة لحام مطلقاً.

وفي سياق متصل افتتح وزير الزراعة، حديقة حيوان الطفل، والتي تضم العديد من الحيوانات المستأنسة التي يتعامل معها الاطفال بشكل مباشر.

رافق الوزير خلال الافتتاح المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

كما رافق الوزير الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، واللواء محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية.

وقال وزير الزاعة إنه من خلال هذه الحديقة سيتم لأول مرة في حديقة الحيوانات أحداث تفاعل مباشر بين المواطنين ومجموعة متنوعة من الحيوانات في مكان مجهز على أعلى مستوى ومصمم ليضاهي الحدائق العالمية.

وأوضح أنه يتم التعامل مباشرة بالإطعام واللعب عن قرب بدلا من الطرق القديمة من وراء الأقفاص مما يتيح التعرف على البيئات المختلفة للحيوانات.

وتعد حديقة الحيوانات يالجيزة، والتي تأسست عام ١٨٩١، هي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها حوالي ٨٠ فدان، ويوجد به حاليا حوالي ٤٨٠٠ حيوان وطائر من بينهم حيوانات وطيور نادرة.