الزراعة تعلن عن «إنجاز علمي غير مسبوق»

أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نجاح الفريق العلمي للجنة مبيدات الآفات الزراعية والمعمل المركزي للمبيدات، في تقدير قيم الحد الأقصى لمتبقي مبيد "اميستار توب32.5%

الزراعة تعلن عن «إنجاز علمي غير مسبوق»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:35 م, الأربعاء, 17 يوليو 19

أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نجاح الفريق العلمي للجنة مبيدات الآفات الزراعية والمعمل المركزي للمبيدات، بالاشتراك مع الجانب الأمريكي، في تقدير قيم الحد الأقصى لمتبقي مبيد “اميستار توب32.5%.

تلقى وزير الزراعة تقريرا من الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بأنه سبق وأن تم التنسيق مع أحد الباحثين بقسم بحوث الحشرات بجامعة ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية على تنفيذ مشروع بحثيي معنى بتقدير القيم القصوى لمتبقيات مبيد أميستار توب 32.5%SC المحتوي علي المادتين الفعالتين (Azoxystrobin+Difenocoazole) على محصول الجوافة.

وأوضح انه تم تشكيل فريق علمي برئاسته وعدد من أعضاء اللجنة، وتم إنجاز أعمال المشروع علميا وفنيا على أعلي مستوى، وباستخدام أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال، لافتاً إلى أنه تم التوصل إلي حساب القيم القصوى لمتبيقات المادتين الفعالتين في محصول الجوافة.

أكد التقرير أنه ورد الى اللجنة الشهر الماضي، تقريراً من الباحث الأمريكي مفاده اعتماد قيمة الحدود القصوى المسموح بتواجدها للمبيد Azoxystrobin في محصول الجوافة وقدرها 0.2 ميليجرام/كجم ، وذلك في الاجتماع الأخير لمجموعة العمل (JMPR) ، والتي تضم نخبة من خبراء ذوى التخصص من منظمتي الأغذية والزراعة والصحة العالمية التابعتين للأمم المتحدة، .

وفقاً للتقرير فإن هذه القيمة ستكون معتمدة في هيئة كودكس العالمية كقيمة مرجعية في يوليو 2020، وأنه يجرى حالياً التقديم لاعتماد القيمة الخاصة بمبيد (Difenocoazole) في نهاية العام 2019 ليتم اعتمادها في هيئة كودكس العالمية خلال عام 2021 .

وأوضح أبوستيت، في بيان صحفي، أن هذا العمل يعد “إنجازا علميا غير مسبوقا في دول العالم النامي” وان ثمرة هذا العمل جاءت نتيجة للعمل الجاد المبني علي الأسس العلمية المرجعية من قبل الفريق العلمي للمشروع.