«الزراعة» تعلن تقرير إنجازات قطاع الإنتاج بالوزارة

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور أيمن عبدالعال رئيس قطاع الإنتاج حول إنجازات القطاع خلال العام الماضي، تضمن الآتي، وهو الارتقاء بإنتاجية الفدان خلال الموسم الشتوي الحالي

«الزراعة» تعلن تقرير إنجازات قطاع الإنتاج بالوزارة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:58 م, الخميس, 4 يوليو 19

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور أيمن عبدالعال رئيس قطاع الإنتاج حول إنجازات القطاع خلال العام الماضي، تضمن الآتي، وهو الارتقاء بإنتاجية الفدان خلال الموسم الشتوي الحالي بما يحقق مكاسب تتعدي ٥ ملايين جنية عن الأعوام السابقة لحساب قطاع الإنتاج وتشمل الآتي، ارتفاع إيرادات محصول البنجر من ١٤.٥ إلي ١٦.٥ مليون جنيه.

وأكد التقرير علي ارتفاع متوسط إنتاج تقاوي القمح من ١١،٥ إلي١٤،٢٠ إردب للفدان، ومتوسط إنتاجية تقاوي الشعير من ٨ إلى ١٢ إردبا للفدان، وارتفاع حصيلة بيع الحاصلات البستانية بالقطاع لتصل إلي ٧ ملايين جنيه من بيع ٣ مزارع فقط بما يعادل حصيلة بيع كل المزارع في الأعوام السابقة.

ولفت التقرير إلى ارتفاع قيمة حق الانتفاع من ٨ آلاف جنيه للفدان في الأعوام السابقة إلي ١٤ ألف جنيه بما يحقق ما يقرب من ١٠ ملايين جنيه إضافية، وانخفاض حجم سلف الأعمال من ٢٣ مليون جنيه في الفترة من نوفمبر ٢٠١٧ إلى يوليو ٢٠١٨ إلى مبلغ ١٩ مليون جنيه مقارنة بذات الفترة عن العام السابق، وفضلا عن شراء مستلزمات الإنتاج من تقاوي ومبيدات وأسمدة بأفضل الأسعار مما وفر حوالي ٥ ملايين جنيه للقطاع.

وأكد التقرير على القيام بعمليات الصيانة للمعدات واصلاح السيارات والآلات الحصاد بما يعادل ٢ مليون جنيه لرفع كفاءة سير العمل بمزارع القطاع ودعم مزرعة شرق العوينات وبداية انشاء شبكة ري على مساحة ١٢٥ فدان لزراعة النخيل البارحي بتكلفة تتخطئ ١،٥ مليون جنية وتركيب جهاز ري محوري جديد للتوسع في المساحات المزرعة وحفر وتطهير بئر بتكلفة تتعدي المليون جنية للتوسع في زراعة المحاصيل وانتاج التقاوي.

وأضاف التقرير أن هناك اهتماما بالإنتاج الحيواني والرعاية البيطرية والتحصينات حيث وصلت اعداد القطيع الي١١ ألف رأس بتكلفة تتعدي ١٢ مليون جنيها مقابل توفير الاعلاف والتحصينات لتوفير الاضاحي للجمهور. وايرادات تصل الي ١٦ مليون جنية بصافي ربح قدرة ٤ مليون جنيه.

ولفت التقرير الي تحصيل متأخرات للقطاع لدي الجهات الخارجية والشركات بمبالغ تتعدي ١٥ مليون جنية خلال الستة أشهر السابقة.

إنتاج تقاوي الأصناف المحسنة خلال الموسم الشتوي في مساحات تتعدي ٣ آلاف فدان من القمح والشعير والفول مما يدعم صناعة التقاوي في مصر.

وذكر التقرير أنه جارٍ زراعة الموسم الصيفي بزراعة ما يقرب من ٤ آلاف فدان ارز تقاوي وتجاري لصالح القطاع وشركات التقاوي والادارة المركزية للتقاوي والمعاهد البحثية.

وأوضح التقرير إلي زراعة ما يقرب من ٦٠٠ فدان قطن لإنتاج التقاوي واكثار الاصناف الجيدة من خلال شركات إنتاج التقاوي بحق انتفاع قدرة ١٠٦٠٠ جنيه بدلا من ٨٠٠٠ جنيه في الأعوام السابقة بزيادة قدرها ٣ ملايين جنيه لصالح قطاع الإنتاج.