«الزراعة» تعلن التفتيش على 268 مركزًا لتداول اللقاحات البيطرية في يناير

أعلنت وزارة الزراعة نتيجة التفتيش على المحال البيطرية في يناير

«الزراعة» تعلن التفتيش على 268 مركزًا لتداول اللقاحات البيطرية في يناير
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:33 م, الأثنين, 1 فبراير 21

قامت مديريات الطب البيطري، بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية، بشن حملة مكبرة في 12 محافظة، وهي الشرقية، دمياط، الإسماعيلية، أسيوط، الأقصر، بنى سويف، الدقهلية، المنيا، القاهرة، شمال سيناء، الإسكندرية، القليوبية.

وأشار التقرير الصادر عن هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة إلى أن قيام الحملة بالمرور والتفتيش على 268 مركزًا لبيع وتداول الأدوية واللقاحات في المحافظات خلال شهر يناير، وتم رصد 119 مركزًا مخالفًا ما بين العمل دون ترخيص ووجود أدوية منتهية الصلاحية، ووجود أخرى محظورة أو مجهولة المصدر، وتم عمل المحاضر اللازمة بالمخالفات.

ولفت التقرير إلى إصدار 29 قرارًا إداريًا لإغلاق العيادات والمراكز البيطرية المخالفة التي تعمل دون ترخيص بعدد 101 منشأة بيطرية بمحافظات الشرقية ، القليوبية، دمياط، الإسماعيلية، الأقصر، بنى سويف، الدقهلية، أسيوط، القاهرة، المنيا، شمال سيناء.

وأوضح التقرير أنه تم عمل 4 محضر جنح بمحافظة اسيوط وعدد 5 محاضر إدارية بمحافظات الشرقية ، بنى سويف ، الدقهلية كما تم تنفيذ قرارات الاغلاق لعدد 9 مركز بيطري مخالف بمحافظات الشرقية، الإسكندرية.

من جهته، أكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن الهيئة اعتمدت عدة إجراءات تنفيذية رقابية على الأدوية واللقاحات والمستحضرات البيطرية، للتأكد من اللقاحات المنتجة، سواء من القطاع العام أو الخاص، وتتبع أماكن توزيعها وتخزينها ومراجعة سلسلة التبريد للقاحات لضمان وصولها إلى المربين بحالة جيدة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة لمديريات الطب البيطري بالمحافظات، بشن حملات مكبرة على مراكز بيع وتداول الأدوية البيطرية بمختلف المحافظات للكشف عن أية مخالفات تتعلق بتسجيل الأدوية البيطرية أو تداول أدوية محظورة أو تم إنتاجها بطريقة مخالفة للمواصفات القياسية المصرية، واتخاذ كل الإجراءات القانونية نحو إغلاقها أو تقنين أوضاعها وفقًا للاشتراطات التي تحددها الجهات المختصة.