الزراعة تعلن اقتراب حصول مشروع العفن البنى على "الأيزو"

أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن اجتياز معامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، لاختبارات الكفاءة من المعهد الوطني البيولوجي بدولة سلوفينيا بنسبة 100% بع

الزراعة تعلن اقتراب حصول مشروع العفن البنى على "الأيزو"
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:09 م, الأثنين, 29 أبريل 19

أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن اجتياز معامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، لاختبارات الكفاءة من المعهد الوطني البيولوجي بدولة سلوفينيا بنسبة 100% بعد اجتياز ذلك الاختبار يعد ضمن الإجراءات التمهيدية لحصول معامل المشروع على شهادة “الايزو 17025″، لافتاً الى أن المعهد الوطني البيولوجي بسلوفينيا، هو احد المعاهد الدولية المعترف بها من الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

الزراعة: المشروع يستهدف القضاء على العفن البنى

وأشار أبوستيت الى أهمية هذا المشروع الذي تم انشاؤه، بغرض انتاج و إعداد و تصدير بطاطس خالية من مرض العفن البني في البطاطس، و تقديم الخدمات الفنية و العلمية الضرورية لمنتجي و مصدري محصول البطاطس .

وأوضح وزير الزراعة ان المشروع يساعد منتجي و مصدري البطاطس على التوافق مع اشتراطات الصحة النباتية للدول المستوردة، ويضمن منتجا مصريا عالي الجودة و خاليا من الامراض، مما يسهل حركة تجارة آمنة لمحصول البطاطس. ومن جهتها.

الزراعة: دليل على مكانة المشروع

أكدت الدكتورة نجلاء بلابل مدير المشروع، علي اهمية اجتياز هذه الاختبارات والممهدة للحصول على شهادة الايزو، لافتة الي ان ذلك دليل علي مكانة وامكانيات المشروع، حيث يقوم من خلالها بإجراء البحوث و التجارب العلمية التي تدعم مهامه ومسؤولياته وتساهم في احكام النظام الرقابي على انتاج البطاطس المعدة للتصدير وحماية الانتاج المصري من الامراض البكتيريا الوافدة.

و تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا – أمس – من الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث صحة الحيوان يفيد منح شهادة اعتماد دولية لمركز التدريب والتعلم والاستشارات بمعهد بحوث الصحة الحيوانية، وهو اعتماد دولي طبقا للمواصفة ISO21001/2018 كأول مركز تدريبى فى مصر والشرق الأوسط يحصل على هذه الشهادة.

وقال شاهين إن رؤية المركز أن يصبح الرائد على المستوى الإقليمى والدولى فى مجالات التدريب والتعلم والاستشارات ورسالته تدريب وتأهيل العاملين في جميع المجالات العلمية والطبية والإدارية بهدف تنمية ورفع قدرات المتدربين، وأن يقدم خدمات ذات دقة عالية تتواكب وتفوق متطلبات الأطراف المعنية.