«الزراعة» تعقد المؤتمر الوطني الأول لدعم صغار المزارعين.. الأحد

يفتتح المؤتمر الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بحضور عدد كبير من الوزراء المعنيين بالمنتج الزراعى وبالمجتمعات الزراعية

«الزراعة» تعقد المؤتمر الوطني الأول لدعم صغار المزارعين.. الأحد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:40 م, الأربعاء, 12 يونيو 19

تعقد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المؤتمر الوطنى الأول لدعم صغار المزارعين يوم الأحد المقبل في قاعة ماجينتا بفندق فيرمونت نايل سيتى، ويستمر يومًا واحدًا تحت شعار “نحو تطوير السياسات والاقتصاديات الزراعية وتمكين الحلول التكنولوجية”.

ويفتتح المؤتمر الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بحضور عدد كبير من الوزراء المعنيين بالمنتج الزراعى وبالمجتمعات الزراعية وتنميتها والتعاون مع المنظمات الدولية والمحلية، إضافة إلى محافظي الأقاليم السبعة المستفيدة من مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين “برايم”.

وتقول الدكتورة جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد بالوزارة والمنسق القومي لمشروع “برايم” إن المؤتمر سوف يبحث وضع خطة للتحرك نحو إيجاد سياسات زراعية تدعم صغار المزارعين في الريف المصري والوصول إلى زراعات ذات قيم اقتصادية أعلى تعظم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

وأضافت المنوفي أن المؤتمر سوف يناقش أيضًا استخدام التكنولوجيا بالشكل الذي يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في تسويق منتجات صغار المزارعين، وذلك من خلال الحوار مع شركاء المنظومة الزراعية من المنظمات الدولية الداعمة لمصر وأساتذة الجامعات والمتخصصين في مجالى الزراعة والاقتصاد الزراعى والمصدرين واتحادات الغرف التجارية المعنية ومؤسسات المجتمع المدنى واللجان التسويقية التي تم تشكيلها داخل الجمعيات الزراعية وجمعيات تنمية المجتمع بالمناطق الريفية الأكثر احتياجًا.

ومن ناحيته، قال الدكتور محمد القرش المدير التنفيذي لمشروع “برايم” إن المؤتمر يهدف إلى فتح قنوات اتصال بين رجال الأعمال وصغار المزارعين، واستعراض أنسب آليات دعم صغار المزارعين وتعزيز قدراتهم التسويقية من خلال منظومة السياسات والاقتصاديات الزراعية الحالية، وتفعيل دور الإرشاد الزراعى، ونشر المعلومات التسويقية والاعتماد على الحلول التكنولوجية الملائمة فى مجالات الإنتاج الزراعى بما يتماشى مع متطلبات السوق المحلية والتصدير.

وتبدأ جلسات المؤتمر في العاشرة صباحًا، وتتضمن فعالياته 3 جلسات الأولى بعنوان السياسات الزراعية المستدامة ودمج صغار المزارعين، والثانية “الزراعة الرقمية طريق برايم لرفع قدرات صغار المزارعين” والأخيرة “اقتصاديات الزراعة المستدامة ودعم صغار المزارعين”.

ومن المنتظر أن يصدر المؤتمر في نهاية جلساته ومناقشته عددًا من التوصيات التي تسهم في تحقيق نهضة زراعية واقتصادية يستفيد منها صغار المزارعين.