الزراعة تطلق حملة جديدة لضبط تداول المبيدات والمخصبات فى الأسواق

تستهدف مصادرة «الأكياس الملونة» وتساهم فى إرشاد المزارعين بالخلط الآمن لمنتجات المكافحة

الزراعة تطلق حملة جديدة لضبط تداول المبيدات والمخصبات فى الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:16 ص, الأربعاء, 14 أبريل 21

بدأت وزارة الزراعة ممثلة فى لجنة المبيدات وقطاع الخدمات والمتابعة بتشكيل لجان متخصصة لضبط المبيدات والمخصبات غير المرخصة، وكذلك النزول الى الغيطان لتتبع خطر سير المنتجات المغشوشة لما تسببه من أضرار كبيرة على القطاع الزراعى فى الداخل والخارج عبر إطلاق حملة «ضبط الأكياس الملونة».

وأكد الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات ل»المال» أنه يتم حاليا تشكيل لجان فنية فى كل المحافظات للمرور المفاجئ على محال تداول المبيدات والمخصبات الزراعية ستبدأ عملها بشكل متزامن لضبط المخالفين.

وأوضح عبد المجيد أن هذة اللجان تستهدف مصادرة المنتجات المغشوشة وكذلك المحظور تداولها فى مصر، وإرشاد المزارعين عن أفضل الطرق لخلط مكونات ومستلزمات المكافحة للآفات الزراعية بشكل صحيح وصحى وآمن.

ولفت عبد المجيد إلى أن الحملات تساهم فى مصادرة منتجات المكافحة والمبيدات الحشرية والفطرية والمخصبات.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد فهيم رئيس مركز المناخ الزراعى أن هناك تسارعا فى انتشار أكياس المبيدات والمخصبات ذات الألوان الجذابة ولكنها مغشوشة وغير فعالة يصنع البعض منها فى معامل «تحت بئر السلم».

وأوضح فهيم أن وزارةالزراعة ممثلة فى لجنة المبيدات وكذلك الجهات الأمنية ستشارك فى هذة الحملة لضبط المبيدات المغشوشة فى الأسواق خاصة أنها خالية من الفاعلية وترهق جيوب المزارعين دون جدوى.

وأضاف فهيم أنه تم ملاحظة ظاهرة انتشار عبوات المبيدات المغشوشة فى الغيطان وسط تصاعد شكاوى المزارعين من أن هذة المواد والخلطات لا تعالج الافات بل تضر النبات.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة فى لجنة مبيدات الآفات الزراعية،والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومديريات الزراعة أنه جارى حاليا تشكيل لجان لضبط المبيدات المغشوشة فى الأسواق ويتم المرور على المحلات من خلال حملات مفاجئة.

وأوضح التقرير أن هذة الحملات تتم بالاستعانة مع الأجهزة الأمنية، وشرطة المسطحات والبيئة وإدارة حماية المستهلك ومفتشى التموين ، بعمل حملات تفتيشية مفاجئة على ما يقرب من 7200 من محال بيع المبيدات الزراعية للتأكد من المنتج المطروح ، وحظر المبيدات الغير مسجلة من قبل وزارة الزراعة، وضبط مجهولة المصدر ، وضبط المغشوش وتحويل جميع المخالفات لجهات التحقيق لاتخاذ ما يلزم تجاه المخالفة، حفاظ على الصحة العام والإنتاج الزراعى.

وأضاف التقرير أن الحملات الدورية تشمل أسواق وتداول بيع المبيدات ومايقرب من 7200 من محال المبيدات لضبط المخالفين، والتأكد من تطبيق التزام جميع محال المبيدات المرخصة بإصدار فاتورة للمزارعين عند الشراء توضح من خلالها بيانات المبيدات المتداولة ومصدر الإنتاج أو الاستيراد وجهة التجهيز، ومصدر هذه المبيدات التى يتم التصرف فيها، وارسال شهادات تميز للمحال الملتزمة.

فيما كشف تقرير لجنة المبيدات، أنه بالتنسيق مع مديريات الزراعة يتم وضع لوحات «شارة» على واجهات المحلات المرخصة بها رقم ترخيص المحل وكود المحافظة، لضمان أن يتعرف العميل على المحلات المرخصة وغير المرخصة بسهولة للحد من المغشوش والمهرب، والمرور على كل المحلات وضبط أى حالات غش أو تهريب، ووضع أسماء المحلات المرخصة بمديريات الزراعة لتعريف المزارعين بشراء المنتج السليم من مكانه للحد من مخالفات الغش، حفاظًا على سلامة المواطن والإنتاج الزراعى.