الزراعة : تصدير 2.2 مليون طن حتي الآن والموالح في المقدمة

ارتفعت صادرات المحاصيل الزراعية الي 2.2مليون طن

الزراعة : تصدير 2.2 مليون طن حتي الآن والموالح في المقدمة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:45 ص, الأثنين, 27 أبريل 20

أكد تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة أن صادرات مصر الزراعية منذ بداية العام وحتي الآن وصلت إلي 2.2مليون طن .

وأوضح التقرير الذي اطلعت عليه”المال”أن صادرات الموالح منذ يناير 2020 وحتى الآن سجلت نحو 1.15 مليون طن لكل دول العالم، إضافة إلى أكثر من 510 آلاف طن بطاطس، و140 ألف طن بصل، و20 ألف طن فراولة، وبلغ إجمالي الصادرات منذ بداية العام نحو 2.2 مليون طن صادرات زراعية لدول العالم،حيث لم تتوقف مصر عن التصدير رغم أزمة كورونا.

وأشار التقرير إلى أن حصة الدول العربية والخليجية من إجمالي تلك الصادرات الزراعية نحو 40 في المئة، موضحا أن أبرز المنتجات التي يتم تصديرها لدول الخليج هي الموالح والعنب والفراولة والبطاطس والبصل.

وأكد التقرير أن الدول العالمية الكبرى تستورد منتجات زراعية من مصر، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا ونيوزيلندا وأستراليا وغيرها.

وأشار إلى أنه لايوجد دولة افريقية أو عربية تستطيع منافسة مصر في الموالح إذ لاتوجد منتجات فى جودة المنتجات المصرية، فمصر الأولى عالمياً في تصدير الموالح، وأنه لا يمكن أن تتمتع مصر بهذه المكانة العالمية بدون أسباب أو معايير جودة.

و أكد الدكتور ماهر أبو جبل مستثمر زراعي وعضو نقابة الزراعيين أن مصر أزاحت الولايات المتحدة الأمريكية من المرتبة الثالثة في تصدير البصل عالميا خلال العام الماضي ،واحتلت المرتبة الثالثة خلف الصين والهند.


ولفت “أبو جبل” في تصريحات خاصة لـ “المال”أن هناك منتجات مثل الطماطم باتت الآن سلعا تصديرية تحظي بطلب كبير في إيطاليا واليونان بعد وقف دخول العمالة لهذه الدول .

ولفت إلى أن صادرات الموالح والبطاطس والبصل والعنب هي أهم المنتجات الطازجة التي يتم تصديرها لدول أوروبا والخليج.